US court dismisses lawsuit against Boeing unit

واشنطن توجه تحذيراً للأميركيين المسافرين لأوروبا

اعلنت الدول الاوروبية الكبرى حالة التأهب، إثر الدعوة الى الحذر والحيطة التي ابلغتها واشنطن لمواطنيها الراغبين في السفرالى اوروبا.

باريس: تأهبت الدول الاوروبية الكبرى الاحد اثر الدعوة الى اليقظة والحذر التي اصدرتها الولايات المتحدة لمواطنيها الراغبين بالسفر الى اوروبا بسبب مخاطر حصول اعتداءات ارهابية، غير ان معظم هذه الدول اكد ان ليس هناك اي داع لرفع مستوى الانذار من الخطر الارهابي.

وفي لندن اعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاحد اعادة النظر بارشادات السفر لمواطنيها الراغبين بالسفر الى فرنسا والمانيا، محذرة اياهم من quot;خطر ارهابي كبيرquot; بعدما كان هذا الخطر حتى صدور التعديل الجديد quot;عادياquot;.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا مي في بيان ان تحذير الولايات المتحدة من خطر quot;اعتداءات ارهابية محتملةquot; quot;مطابق لتقييمناquot; للوضع، مضيفة quot;كما كررنا سابقا، فاننا نواجه خطرا ارهابيا خطيرا وحقيقيا. ان مستوى تحذيرنا ما زال +خطيرا+ وهو ما يعني ان حصول اعتداء امر محتمل جداquot;.

اما وزارة الخارجية الفرنسية فاكدت ان هذه الدعوة الى اليقظة وتوخي الحذر quot;تتفقquot; والارشادات التي اصدرتها فرنسا لمواطنيها بشأن الخطر الارهابي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في بيان quot;لقد اخذنا علما بتوصيات الحذر التي اصدرتها الولايات المتحدة الى الرعايا الاميركيين المسافرين الى اوروبا، وهي تتفق والتوصيات العامة التي نوجهها نحن انفسنا الى الشعب الفرنسيquot;، مشيرا الى ان quot;التهديد الارهابي في فرنسا يبقى مرتفعا ومستوى الانذار على حاله من دون تغيير عند المستوى الاحمرquot;.

وفي مقابلة مع صحيفة لوباريزيان اكد وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران ان quot;الخطر الارهابي موجود وقد يضربنا في اي لحظةquot;.

من ناحيتها اعلنت وزارة الداخلية الالمانية ان quot;ليس هناك من داع لتغيير تقييمها لمخاطر حصول هجماتquot; ارهابية، مشيرة في بيان الى انه quot;ليس هناك حتى الآن اي مؤشر ملموس على اعتداءات وشيكةquot; في المانيا حيث تجري السلطات quot;تقييما مستمرا للاجراءات الامنية المتخذةquot;.

اما رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الالماني فولفغانغ بوسباخ فاكد انه في الوقت الراهن quot;ليس هناك اي مؤشر على وجود هدف ملموس لحصول اعتداء ولا على وقت محدد لحصول اعتداءquot;، مشددا على انه quot;ما من سبب يدعو للذعر وما من سبب يدعو لتعزيز الاجراءات الامنية بشكل جوهريquot;.

وبدورها اعلنت ايطاليا انها يقظة. وقالت وزارة الخارجية الايطالية في بيان انها quot;تقيم علاقة وثيقة الصلة مع باقي السلطات الوطنية المختصة في القطاع الامني وتراقب باستمرار وضع (رعاياها) في اوروبا والخارجquot;، مشيرة الى ان روما quot;ابلغت مسبقا من قبل السلطات الاميركيةquot; بعزم وزارة الخارجية اصدار تحذير الى المواطنين الاميركيين.

وافاد دبلوماسي اوروبي ان المفوضية الاوروبية quot;تراقبquot; الوضع، مشيرا الى ان المفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية سيسيليا مالمستروم طلبت من السلطات الاميركية تزويدها بمزيد من التفاصيل عن دواعي هذا التحذير خلال اجتماع وزراء الداخلية الاوروبيين في لوكسمبورغ الخميس.

وفي براغ اعلن نائب وزير الداخلية التشيكي ميكال موروز الاحد ان تشيكيا عززت اجراءاتها الامنية الوقائية اثر التحذير الاميركي، مشيرا الى ان الاجراءات اتخذت خصوصا في مطار براغ-روزين الدولي.

وفي جنيف اعلنت quot;وزارة الخارجية الفدرالية انها تتابع بانتباه تطور الوضعquot;.