صنعاء: مثل خمسة عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، بينهم خبير المتفجرات صالح الشاوش، السبت أمام المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب في قضيتين مختلفتين بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة والتخطيط لاستهداف مبان ووزارة حكومية وسفارات أجنبية واغتيال مسؤولين أمنيين.

من جهة أخرى، تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجومًا وقع في نهاية أيلول/سبتمبر في صنعاء، واستهدف حافلة تابعة لأجهزة الاستخبارات، مؤكدًا مقتل 14 من ركابها، في بيان نشرته مواقع إسلامية على الانترنت. وكانت الحصيلة الرسمية أفادت عن وقوع عشرة جرحى. وحددت محكمة صنعاء موعد مداولاتها الختامية في محاكمة الشاوش الاثنين.

وأقر المتهم بمشاركته في سبع هجمات دامية، نفذتها القاعدة على مواقع عسكرية ونفطية في حضرموت ومأرب شرق صنعاء.وقال إن quot;كل تلك الوقائع صحيحة، وأنا أدليت بكل أقوالي أمام النيابة، وكلها صحيحةquot;، مضيفًا quot;لا أعلم لماذا يتم تطويل القضيةquot;.

وأضاف quot;لقد قمت بتلك العمليات والتجهيز لها برغبة مني، ولست مكرهًا، وذلك ردًا لما يتعرض له أعضاء التنظيم من مضايقات من قبل جهاز الأمن السياسي والمتعاونين مع الولايات المتحدة الأميركيةquot;. يذكر أن الشاوش الذي اعتقل في 30 كانون الثاني/يناير، بعدما كان مطلوبًا منذ 2008، يعد خبيرًا في تجهيز المتفجرات. وجاء في بيان الاتهام أنه قام بتدريب انتحاريين بتعليمات من أحد قادة القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي، الذي يعتقد أنه يختبىء في محافظة مأرب.

وفي جلسة أخرى، باشرت المحكمة الجزائية محاكمة أربعة عناصر يشتبه بانتمائهم للقاعدة أوقفوا في نهاية 2009، وهم متهمون quot;بالقيام بأعمال إجرامية تستهدف المصالح الوطنية والأجنبيةquot; في اليمن.

وغاب المتهم الرئيس يحيى دحان عن الجلسة لدواع صحية. وأعلن أحد المتهمين الحاضرين فرج هادي أنه تعرض للتعذيب أثناء استجوابه بأيدي عناصر أمن الدولة.

وبحسب بيان الاتهام، فإن العناصر الأربعة يحاكمون أيضًا بتهمة quot;مقاومة القوات العسكريةquot; وquot;التخطيط لضرب بعض الأهداف الأمنية والعسكريةquot; وquot;اغتيال بعض القيادات الأمنيةquot;. ونفى المتهمون كل الاتهامات الموجهة إليهم. وحددت الجلسة المقبلة في 18 تشرين الأول/أكتوبر.

وتحاكم مجموعات عدة من المشتبه بهم في قضايا أمنية أمام محاكم عدة في اليمن، حيث يسجل تصعيد لعمليات تنظيم القاعدة في المحافظات الشرقية والجنوبية، وقد قتل ضابط استخبارات، وأصيب جنديان في آخر هذه الهجمات الجمعة، بحسب مصادر أمنية.