باريس: قالت منظمة مراسلون بلا حدود السبت إن الصحافي اليمني عبد الإله حيدر شائع المسجون منذ 16 آب/أغسطس تعرض للتعذيب، داعية إلى الإفراج عن هذا الخبير في شؤون الإرهاب.

وقالت المنظمة في بيان إن محامييه والأمين العام لنقابة الصحافيين في اليمن مروان دمج quot;الذين تمكنوا من رؤيته أثناء مثوله أمام المحكمة في 22 أيلول/سبتمبر، قالوا إنه تعرض للتعذيبquot;.

وأضافت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة، ومقرها باريس، quot;أن آثار جروح كانت بادية عليه، وخصوصًا في الصدر. ويعاني الصحافي الذي ضرب بالعصي من كسر في سنهquot;، مشددة على أن quot;لا شيء يبرر اللجوء إلى التعذيبquot;.

ورأت المنظمة quot;أن استخفاف أجهزة الاستخبارات بقواعد القانون الوطني والدولي تدعو إلى الخوف من أسوأ بالنسبة إلى مستقبل الحريات السياسية في البلادquot;، داعية إلى الإفراج quot;الفوريquot; عن عبد الإله حيدر شائع، ووضع حد quot;للعنف المستخدم ضدهquot;.

واعتقل شائع في 16 آب/أغسطس، واتهمته السلطات بالتخطيط لأعمال إرهابية، وبدعم تنظيم القاعدة في وسائل الإعلام. وقالت منظمة مراسلون بلا حدود إنه بقي لمدة شهر في مكان سري قبل أن يحال في 12 أيلول/سبتمبر إلى سجن أمن الدولة.

ويعد شائع من المتخصصين في شؤون تنظيم القاعدة، كما يعتبر مقربًا من رجل الدين المتشدد انور العولقي المطلوب من قبل الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، رحبت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; بالإفراج عن رسام الكاريكاتور اليمني كمال شرف في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر بعد خمسين يومًا من احتجازه، ودانت في الوقت نفسه quot;توقيفه واحتجازه خارج أي إطار قانونيquot;. ونشر شرف رسمًا كاريكاتوريًا لعناصر في القاعدة يقفون في طابور لتسلم رواتبهم من السلطات اليمنية.