باريس: اعلنت الادارة العامة للطيران المدني الاثنين ان نحو 30 بالمئة من رحلات مطار رواسي شارل ديغول و50 بالمئة من رحلات مطار اورلي ستلغى الثلاثاء بسبب اضراب احتجاجا على اصلاح نظام التقاعد في فرنسا.

وسيتم الغاء 50 بالمئة من الرحلات في مطار بوفيه (80 كلم شمالي باريس) الذي تسير منه بالخصوص شركة رايان اير رحلاتها الى العاصمة الفرنسية.

وكانت الخطوط الجوية الفرنسية quot;اير فرانسquot; قالت الجمعة انها ستؤمن رحلاتها البعيدة المدى لكنها ستلغي بعض الرحلات القصيرة المدى على الخطوط الداخلية والاوروبية. ومن المقرر ان يستمر الاضراب في النقل الجوي 24 ساعة.

وفي النقل الحديدي تتوقع الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية تسيير قطار من ثلاث قطارات سريعة (تي جي في) بين باريس وباقي المناطق الفرنسية.

اما بالنسبة الى النقل باتجاه الخارج فيتوقع ان تكون الحركة عادية باتجاه لندن (يوروستار) وان يتم تأمين 8 قطارات تاليس من اصل عشرة الى بلجيكا وهولندا اضافة الى قطارين من اصل ثلاثة الى المانيا و8 قطارات من اصل عشرة الى سويسرا.

وسيتعطل النقل الحديدي الليلي الدولي اعتبارا من الاثنين باستثناء ما بين باريس وروما. وتقدمت كافة نقابات الشركة الوطنية للسكك الحديد باخطارات باضراب قابل للتجديد.

ويتوقع ان تكون الاضطرابات كبيرة في حركة قطارات باريس وضواحيها وبدرجة اقل في المترو.