طالبت منظمات حقوقية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالتدخل لاطلاق سراح الناشط السوري هيثم المالح.

باريس: دعا الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى التدخل لاطلاق سراح الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان المسجونين في سوريا وبينهم المحامي هيثم المالح.

وجاء في بيان الاتحاد quot;في الرابع عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2009 اعتقل هيثم المالح السوري والمحامي والمدافع عن حقوق الانسان لانه انتقد الحكومة السورية. وانضم بذلك في السجن الى الكثير من المدافعين عن حقوق الانسان وبينهم زميله المحامي مهند الحسني وعدد كبير من المعارضين السياسيينquot;.

واضاف البيان quot;بعد الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في حزيران/يونيو 2010 دعا المجتمع الدولي ومن ضمنه فرنسا عبر وزير خارجيتها الى اطلاق سراحهquot;.

وتابع البيان quot;ان فرنسا كانت احدى اول الدول الاوروبية التي اعادت الحوار مع سوريا وتبقى احد المحاورين المميزين مع دمشق. ان نظام دمشق الشريك الاستراتيجي على المستوى الاقليمي يخرق حقوق الانسان والحريات الاساسية على ارضه نفسها. ان المدافعين عن حقوق الانسان والمعارضين هم الاهداف المفضلة للقمعquot;.

ودعا الاتحاد ساركوزي الى quot;استخدام نفوذه لدى الرئيس السوري ليستعيد المالح والحسني حريتهما وكذلك كل الناشطين المعتقلين بشكل تعسفيquot;.

وكان المالح سجن من العام 1980 الى 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين والمعارضين السياسيين لانه طالب باصلاحات دستورية.

وهو يتعاون منذ العام 1989 مع منظمة العفو الدولية وساهم العام 2001 في انشاء الجمعية السورية لحقوق الانسان. الا ان نشاط هذه الجمعية جمد منذ اكثر من ثلاث سنوات.