أكد مسؤول سوداني في الحزب الحاكم أن استفتاء لا يمكن أنّ ينظم في موعده بسبب الخلافات.

الخرطوم: أعلن مسؤول ابيي في حزب الرئيس عمر البشير، المؤتمر الوطني، الخميس ان الاستفتاء على وضع منطقة ابيي النفطية المتنازع عليها، على الحدود بين شمال السودان وجنوبه، لا يمكن ان ينظم في الموعد المحدد في التاسع من يناير/كانون الثاني القادم بسبب استمرار الخلافات على quot;تعريف الناخب الذي يحق له التصويتquot;.

وقال الدرديري محمد احمد مسؤول ابيي في حزب المؤتمر الوطني quot;اتفقنا على انه لا يمكن اجراء استفتاء ابيي في التاسع من يناير/كانون الثاني القادم لان عملية الاستفتاء اذا اجريت في هذا التاريخ ستواجه عددا من المشكلات بسبب مشكلة تعريف الناخب الذي يحق له التصويتquot;.

وهذا المسؤول كان ضمن وفد المؤتمر الوطني الذي شارك في مفاوضات في اثيوبيا مع حركة تحرير شعب السودان، المتمردة الجنوبية السابقة بشان وضع ابيي. واعلن الجانبان في بيان مشترك الثلاثاء فشل هذه المباحثات.

وجاء في البيان quot;رغم الجهود الجدية والمباحثات المثمرة لم يتم التوصل الى اتفاق حول معايير مشاركة الناخبين في الاستفتاء حول منطقة ابييquot;. ويصوت سكان ابيي في التاسع من كانون الثاني/يناير للاختيار بين الانضمام الى شمال السودان او جنوبه.

ومن المقرر ايضا ان ينظم جنوب السودان في اليوم نفسه استفتاء على البقاء في سودان موحد او الانفصال. وهذان الاستفتاءان في صلب اتفاق السلام الشامل الذي وضع عام 2005 حدا لحرب اهلية استمرت لاكثر من عقدين بين الشمال ذي الغالبية المسلمة والجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية.

هذا وصرح حاكم ابيي دينغ اروب كول اليوم الخميس ان ارجاء الاستفتاء حول هذه المنطقة النفطية السودانية المتنازع عليها quot;غير مقبولquot;. واكد انه quot;لا يمكن ارجاؤه. يجب ان ينظم في الوقت المحدد. لن يقبل به احد في ابيي، انه امر غير مقبولquot;. واضاف انه quot;سيكون لدى سكان ابيي بعض الخيارات مثل تنظيم استفتاء بانفسهم ودعوة الاسرة الدولية لمراقبتهquot;.