برلين:لام الرئيس التركي عبد الله غول السياسيين والمثقفين الاوروبيين على quot;غياب الرؤيةquot; حيال احتمال انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي وحمل الاتحاد الاوروبي مسؤولية جزئية على عرقلة العملية، وذلك في مقابلة نشرت السبت. وصرح غول لصحيفة سودويتشي تسايتونغ quot;ينبغي من جديد تسريع عمليةquot; مفاوضات الانضمام، معتبرا انها بطيئة quot;في بعض النقاط بسببنا، ولكن في نقاط اخرى فان الاتحاد الاوروبي مسؤولquot;.

وتابع quot;لكن السبب الرئيسي لبطء العملية هو غياب الرؤية والفكر الاستراتيجي لدى السياسيين والمثقفين الاوروبيين. عليهم التفكير على مدى 25, 50 او 100 عامquot;. وقال غول quot;سيرون عندئذ ان تركيا لا يمكن الا ان تعزز الاتحاد الاوروبي، ويمكنني هنا وضع لائحة مطولة بالمواضيع، من امدادات الطاقة الى الامن. لكن عندما يقتصر التفكير على القضايا اليومية تتعرقل العمليةquot;.

وتشهد مفاوضات انضمام تركيا التي انطلقت عام 2005 بطءا شديدا بسبب تعثر عدة ملفات مرتبطة بشكل خاص بعدم اعتراف انقرة بقبرص التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي عام 2004. كما تبدي فرنسا والمانيا النافذتان على الساحة الاوروبية ترددا كبيرا في تقبل انضمام دولة تضم 73 مليون نسمة يدينون بغالبيتهم الكبرى بالاسلام الى الاتحاد الاوروبي وتفضلان منحها quot;شراكة مميزةquot;.

وتكرر برلين على الدوام ان مسألة مفاوضات انضمام انقرة quot;مفتوحةquot;. والثلاثاء حث وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير تركيا على احراز تقدم في الاصلاحات من اجل فتح ملفات جديدة في عملية التفاوض وقال quot;الكرة في ملعبكمquot;.