قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في لبنان إلى استكمال المحكمة الخاصة لعملها quot;دون تدخل خارجيquot;.

بيروت: اكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان الاحد في بيروت ان المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة الضالعين في اغتيال رفيق الحريري quot;يجب ان تستكمل عملها من دون تدخل خارجيquot;.

وقال فيلتمان اثر اجتماعه بالرئيس اللبناني ميشال سليمان ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;يدعم بقوة عمل المحكمة الخاصة بلبنان، اسوة بالمجتمع الدوليquot;، مشددا على ان quot;المحكمة مؤسسة غير سياسية ومستقلة وقد تم تشكيلها بموجب اتفاق بين الأمم المتحدة وحكومة لبنان لوضع حد لحصانة الاغتيالات السياسية في لبنانquot;.

واضاف فيلتمان في تصريح اورده بيان للسفارة الاميركية في بيروت quot;نحن نعتقد انه يجب ان يسمح للمحكمة بأن تستكمل عملها بحسب توقيتها من دون تدخل خارجي الى ان يمثل المسؤولون عن اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وغيره من الشخصيات امام العدالةquot;.

ويأتي كلام فيلتمان في خضم مواجهة سياسية حادة بين فريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحزب الله على خلفية تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام في القرار الظني المنتظر صدوره عن المحكمة الخاصة بلبنان حول الجريمة الى حزب الله.

ويعتبر حزب الله ان المحكمة quot;مسيسةquot; وquot;اداة اسرائيلية واميركيةquot;، ويطلب وقف اي تمويل لبناني لها. في المقابل يتمسك فريق الاكثرية النيابية بالمحكمة quot;لاحقاق العدالة وكشف الحقيقةquot;.

وحذر سياسيون من وقوع فتنة داخلية في حال اتهام حزب الله، القوة العسكرية الوحيدة المسلحة في لبنان الى جانب الدولة، بالجريمة.

وقتل الحريري في 14 شباط/فبراير 2005 في عملية تفجير في وسط بيروت اودت كذلك بحياة 22 شخصا آخرين.