قال جيفري فيلتمان إن زيارته إلى بغداد تأتي بشكل رئيسي لتعزيز المرحلة المقبلة من علاقات الولايات المتحدة مع العراق التي تركز على الانتقال من الشراكة العسكرية الى شراكة مدنية.

بغداد: أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان في مؤتمر صحافي اليوم عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة من العاصمة العراقية ان quot;واشنطن لديها احساس حقيقي بالحاجة المحلة حيال تشكيل الحكومة في العراقquot;.

واضاف فيلتمان ان هذا امر ليس سهلا في ظل التنافس بين كتلتين كبيرتين ولكنه شدد على الحاجة الى تشكيل حكومة في العراق في اسرع وقت ممكن. وأضاف في معرض رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بشأن حجم تواجد تنظيم القاعدة في العراق quot;لا ارغب في التقليل من حجم تأثيره خاصة في ظل الهجمات الحديثة التي وقعت بالأمسquot;.

وكان هجوم انتحاري استهدف مركزا للتجنيد بالعاصمة العراقية امس واسفر عن مقتل نحو ستين شخصا واصابة ما يزيد على مئة آخرين. ووصف فيلتمان الهجمات الانتحارية في العراق بأنها quot;مروعة ومثيرة للذعرquot; ولكنه قال ان المنحى العام في العراق ايجابي في الوقت الحالي ما ارجعه بشكل رئيسي الى قوات الامن العراقية التي اثبتت كفاءتها الكبيرة quot;ونتيجة لهذا اصبحت القاعدة والاشخاص الذين يسيرون على نهجها منعزلينquot;.

واضاف quot;لا اتوقع تغييرا كبيرا نتيجة لسحب القوات الأميركية وللاسف سنستمر في رؤية احداث عنف مثل تلك التي حدثت بالامسquot; وذلك في اشارة الى اعتزام الولايات المتحدة الانتهاء من عملياتها القتالية في العراق بنهاية الشهر الجاري.

واضاف فيلتمان quot;نحن نتعامل مع الحقائق وليس التوقعات .. العنف انخفض بصورة كبيرة والمنحى العام ايجابيquot;. واجرى مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى خلال زيارته الاخيرة الى بغداد محادثات مع رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بالاضافة الى الرئيس العراقي جلال الطالباني.

وفيما يتعلق بأحدث تطورات عملية سحب القوات الأميركية من العراق قال فيلتمان انه وفقا لاتفاقية وضع القوات مع العراق فان على القوات الأميركية الانسحاب من المدن والبلدات في يونيو 2009 quot;ولكن لا يزال لدينا 50 الف جندي يؤدون تدريبات وترتيبات امنية ثانويةquot;.

وحول الامكانات الاقتصادية العراقية قال فيلتمان quot;لدينا التزام حيال ذلك ونحن الولايات المتحدة يجب ان نرى المزيد من الاستثمارات والشراكات الثنائية مع العراق مثل تلك التي لدينا مع الكويت على سبيل المثالquot;. واشار فيلتمان الى علاقة العراق مع جيرانه بالقول ان quot;الولايات المتحدة تؤمن بضرورة ان يكون لدى العراق علاقات طيبة مع كافة جيرانه ومن ضمنها إيرانquot;.