نيودلهي: صرح وزير الدفاع الفرنسي إيرفيه موران في حديث نشر الاثنين أن فرنسا تأمل إقامة علاقات وثيقة مع الهند في المجال العسكري، من خلال التعاون في إنتاج الأسلحة والقيام بعمليات مشتركة على الأرض.

وقال موران في هذا الحديث لمجلة إنديان ديفنس ريفيو quot;بإمكاننا أن نكثف تعاوننا على مسرح العمليات، حيث تنتشر القوات المسلحة لبلدينا - (مكافحة) القرصنة في المحيط الهندي وخليج عدن هي إحدى هذه الحالاتquot;. وأضاف quot;كما بإمكاننا أيضًا تطوير برامج التسلح بشكل أكبر لتتكيف مع احتياجات الجيشينquot;.

وأشاد موران في حديثه بمزايا الطائرة المطاردة رافال، التي تأمل الشركة المصنعة الفرنسية داسو بيعها للهند، في إطار استدراج عروض بقيمة 12 مليار دولار أطلقته نيودلهي لشراء 126 طائرة.

وقال الوزير الفرنسي quot;إني على يقين بأن التجارب التي انتهت في ربيع 2010، سمحت لسلاح الجو الهندي ووزارة الدفاع بتقييم نوعية هذه الطائرة بشكل تامquot;. وفضلاً عن داسو، تتنافس خمس شركات أخرى للفوز بهذا العقد. واحتلت الطائرتان الأميركيتان، اف-16 التي تنتجها لوكهيد مارتن واف-18 سوبرهورنت التي تصنعها بوينغ، المقدمة في التجارب.

ويتوقع أن تحصل شركة داسو على عقد بقيمة 1.2 مليار دولار لتحديث 56 طائرة من طراز ميراج-2000 بيعت إلى الصين قبل عقدين. كما يتوقع وضع اللمسات الأخيرة على هذا العقد أثناء زيارة سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى الهند في كانون الأول/ديسمبر المقبل.