الجزائر: أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الاثنين في الجزائر العاصمة أن العلاقات بين بلاده وفرنسا quot;جيدةquot;، وذلك إثر لقائه وزيرة العدل الفرنسية ميشال أليو ماري التي تزور الجزائر.

وقال بوتفليقة ردًا على سؤال لصحافي حول العلاقات بين البلدين، إن quot;العلاقات بين الجزائر وفرنسا جيدةquot;. وردًا على سؤال آخر عن احتمال زيارته فرنسا، قال الرئيس الجزائري كما نقلت عنه وكالة الإنباء الجزائرية quot;آمل ذلكquot;.

وشهدت العلاقات بين الجزائر وفرنسا انفراجًا بعد اشهر من التوتر. وتمت معالجة العديد من الملفات بينها ملف دبلوماسي جزائري برأه القضاء الفرنسي في نهاية آب/أغسطس.

ولم يتم تحديد موعد لزيارة يقوم بها الرئيس الجزائري لفرنسا ردًا على زيارة قام بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للجزائر العام 2007. وكان بوتفليقة توجه إلى فرنسا في نهاية أيار/مايو، حيث شارك في قمة فرنسا أفريقيا في نيس.

تأتي زيارة أليو ماري للجزائر بعد زيارة مماثلة قامت بها سكرتيرة الدولة المكلفة شؤون التجارة الخارجية آن ماري أيدراك في 19 أيلول/سبتمبر، وقبل زيارة سيقوم بها في تشرين الثاني/نوفمبر رئيس الوزراء الفرنسي السابق جان بيار رافاران. وكلف ساركوزي رافاران تسهيل وتطوير الاستثمارات بين فرنسا والجزائر.