يكشف كتاب جديد للمرة الأولى جانباً غامضاً من حياة الرئيس الفرنسي الأسبق فرنسوا ميتران الذي الغى عقوبة الاعدام في 1981.

باريس: عندما غادر فرنسوا ميتران وزارة العدل في أيار/مايو 1957 في أوج حرب الجزائر، كان 45 وطنياً قد اعدموا بالمقصلة، كما ورد في كتاب جديد. والكتاب الذي يحمل عنوان quot;فرنسوا ميتران وحرب الجزائرquot; والذي صدر عن دار كالمان ليفي، نشر بعد تحقيق استمر سنتين للصحافي فرنسوا مالي والمؤرخ بنجامين ستورا.

وقال ستورا الخبير في شؤون الجزائر لوكالة فرانس برس quot;درسنا بدقة عددا هائلا من الوثائق، بينها حوالى 400 صفحة من محاضر جلسات المجلس الاعلى للقضاء في تلك الفترة ووزارة العدل وحتى المكتب الجامعي لابحاث الاشتراكيين، وعثرنا على وثائق لم تنشر من قبلquot;.

ويكشف الكتاب الذي حرره ستورا مع مالي الصحافي في مجلة لوبوان، ان ميتران سمح دون ان يرف له جفن عندما كان وزيرا للعدل في وزارة الاشتراكي غي موليه وخلال 16 شهرا يقطع رؤوس وطنيين جزائريين سواء كانت ايديهم ملطخة بالدم او لم تكن.

واعدت الملفات في وزارة العدل واعترض وزير العدل نائب رئيس المجلس الاعلى للقضاء (ميتران حينذاك) على ثمانين بالمئة من طلبات العفو. ولاشهر طويلة عبر ميتران علنا عن ارادته في دحر التمرد. اما توجهاته عند التصويت في المجلس الاعلى فكانت كما وصفها جان كلود بيرييه الرجل الوحيد الذي ما زال على قيد الحياة من اعضاء المجلس في ذلك الحين quot;قمعية جدا ولا يمكن معارضتهاquot;.

واضاف quot;لكنها كانت تلك رؤيته للجزائر وكان يعتقد انها الحل الامثلquot;. واشار مؤلفا الكتاب الى ان ميتران السياسي الماهر والطموح والذي كان في الاربعين انذاك، كان عليه تقديم ضمانات للاكثر تشددا في الحكومة، ليضمن بقاءه فيها.

واضاف انه في تلك اللحظة الخاصة جدا في التاريخ ما يمكن ان يؤخذ عليه هو انه quot;ساير بدون اي مخالفة، حركة عامة لقبول النظام الاستعماري ووسائله القمعيةquot;. وقال ستورا ان quot;المؤرخ جان لوك اينودي كان قد فتح ثغرة في هذا الماضي ووضع في 1986 لائحة اولى للذين اعدموا خلال حرب الجزائرquot;.

واضاف quot;لكن لا احد تناول موضوع ميتران بالتحديدquot;. وتابع quot;لماذا ميتران؟ لانه اصبح رئيسا للجمهورية. انه امر لا بد منهquot;. وجمع مؤلفا الكتاب ايضا في فرنسا والجزائر شهادات لا سابق لها لاشخاص كانوا ناشطين في تلك الفترة بينهم المؤرخة جورجيت ايلجي التي شهدت حوادث كصحافية ثم كمستشارة في الاليزيه اعتبارا من 1982، وشخصيا اخرى مثل روبير بادينتر ورولان دوما وميشال روكار وجان دانيال.

وقد وافقوا للمرة الاولى على التطرق الى هذا الجانب المجهول من حياة ميتران السياسية الذي رفض انكاره بعد ذلك. وقد ادلى بهذا الاعتراف بعد عقود quot;ارتكبت خطأ واحدا على الاقل في حياتيquot;. ويؤكد المؤرخ quot;ما اردت ان افعله ايضا هو اسماع صوت الجزائريين وكان هذا مصدرا رائعا لكشف اسرار. فشقيق احد الذين اعدموا بالمقصلة او مسؤول سابق في الحزب الشيوعي الجزائري ادلوا بافادات ولم يكونوا قد تحدثوا من قبلquot;. ويتابع ان quot;هذا الكتاب هو تقاطع للاقوال والمصادرquot; من جانبي المتوسط.