وصل الى الجزائر المبعوث الخاص لسكرتير عام الامم المتحدة للصحراء الغربية في اطار جولته بالمغرب العربي.

الجزائر: وصل المبعوث الخاص لسكرتير عام منظمة الأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس الى الجزائر اليوم في اطار جولة في منطقة المغرب العربي.

وكان في استقبال روس لدى وصوله مطار الجزائر الدولي الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل.

وقال روس في تصريح للصحافين أن زيارته تهدف الى دفع المحادثات مع طرفي النزاع في الصحراء الغربية أي جبهة تحرير الساقية ووادي الذهب (بوليساريو) والمغرب.

وأضاف أنه سيزور منطقة تواجد مخيمات اللاجئين الصحراويين كما سيتوجه الى موريتانيا والمملكة المغربية وذلك تحسبا لسلسلة من الاجتماعات غير الرسمية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتعد هذه هي الجولة الرابعة التي يجريها روس في المنطقة منذ تعيينه مبعوثا خاصا في شهر كانون الثاني/ يناير 2009 حيث يسعى الى اعادة اطلاق المحادثات المباشرة برعاية الأمم المتحدة بين المغرب وجبهة (البوليساريو) حول مستقبل الصحراء الغربية.

وكان مجلس الأمن قد دعا في لائحته الأخيرة (1871) المغرب وجبهة (البوليساريو) الى مواصلة المفاوضات تحت اشراف الأمين العام للأمم المتحدة quot;دون شروط مسبقة وبحسن النيةquot; قصد التوصل الى quot;حل سلمي عادل ودائم يقبله الطرفانquot; ويمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

وباشر الطرفان في حزيران/ يونيو 2007 مفاوضات مباشرة تحت اشراف الأمم المتحدة جرت أربع جولات منها في (منهاست) قرب نيويورك و جولتان غير رسميتان بفينا و نيويورك دون التوصل الى تقدم حقيقي.

وجرى الاجتماع غير الرسمي الأخير حول الصحراء الغربية في نيويورك خلال شهر شباط/ فبراير الماضي حيث أكد الطرفان التزامهما بمواصلة المفاوضات متى يتسنى ذلك.

وكانت اللجنة الرابعة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار صادقت بالاجماع الاثنين الماضي على لائحة تؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره فيما تعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا و تعتبرها الأمم المتحدة اقليما غير مستقل ذاتيا منذ سنة 1966.