اكدت الحكومة الفرنسية انها ستبقى quot;رأس حربةquot; في سياسة الهجرة الأوروبية بعد تخلي المفوضية الأوروبية عن ملاحقتها قضائياً في قضية ترحيل الغجر.


باريس: رحب وزير الهجرة الفرنسي اريك بيسون بقرار المفوضية الأوروبية التخلي عن ملاحقة فرنسا قضائيا بشأن قضية ترحيل الغجر وأكد أنها ستبقى رائدة في السياسة الأوروبية للهجرة ، بعد أن اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن quot;التعقل انتصرquot; في المفوضية.

وقال بيسون quot;أرحب بهذا القرار من قبل المفوضية الأوروبية، فقد كان تبادل المعلومات بين فرنسا والمفوضية الأوروبية منذ شهرين مفيدا جداً وسمح إزالة الشكوك وسوء التفاهم، وهذا القرار يسمح لي بتأكيد أن فرنسا تبقى وفية لتقاليدها الجمهورية والتزاماتها الأوروبية والدولية، ولكن تبقى رأس حربة في البناء التدريجي لسياسة أوروبية للهجرةquot;.

أما ساركوزي فقال quot;سعيد لأن التعقل انتصر في النهايةquot;، وأضاف ان quot;المفوضية الأوروبية قررت وقف ملاحقة فرنسا قضائياً على خلفية التمييز لسبب بسيط هو أنه لا يوجد تمييز ولا يوجد أساس لهذاquot;، واعتبر أن الأمور quot;أفضل هكذا، وتغلق مرحلة من الجدل كان يمكن للجميع الاستغناء عنهاquot;.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت نيتها التخلي عن ملاحقة فرنسا قضائياً في قضية ترحيل الغجر بعد جدل بين باريس وذكرت أن المفوضة الأوروبية للعدل فيفيان ريدينغ اعتبرت الضمانات التي قدمتها باريس نهاية الأسبوع حول تعديل قوانينها بشأن حرية تنقل الأوروبيين كافية.