تتعاون إيطاليا وإيران في خطة من شأنها إحكام السيطرة على الحدود في إقليم هراتquot; الأفغاني.

_________________________________________________________

روما: كشف وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني عن أن بلاده وإيران quot;سوف تقدمان خطة لتعاون ثنائي أكثر فاعلية للسيطرة على الحدود في إقليم هراتquot; الأفغاني.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيطالية في مقابلة مع صحيفة لاريبوبليكا الصادرة اليوم أنه quot;للمرة الأولى نرى في روما مبعوثًا إيرانياً يجلس مع ممثلي البلدان الذين يرغبون في العمل معًا من أجل حل مشاكل أفغانستانquot;. وأضاف quot;لقد عملت كثيرًا مع زميلي (الإيراني منوشهر) متكي، وشددت على أهمية وجود بلاده في هذا الاجتماعquot;.

ونوه وزير الخارجية الإيطالي إلى أن quot;انطباعي يقول إن الثقة المتبادلة (مع طهران) تتعزز، كما إن هناك مصداقية أكبر لهذه العملية السياسيةquot;. وأضاف quot;لقد أدرك الجميع فائدة تقديم المساعدة لأفغانستان، وذلك ضمن منظور المرحلة الانتقالية التي ستبدأ في ربيع عام 2011، وتصل إلى ذروتها في 2014quot;. وأردف quot;لكن حتى بعد عام 2014، فسوف تستمر أفغانستان في تلقي دعمنا السياسي والاقتصاديquot;.

في ما يتصل بجهود الحوار مع حركة طالبان، قال فراتيني quot;إن الشرط الذي يضعه المجتمع الدولي على حركة طالبان هو ما اختارته الحكومة الافغانيةquot; أي quot;عدم تجاوز ثلاثة خطوط حمراءquot;، وهي quot;ضرورة احترام الدستور الجديد، وقبول واحترام حقوق الإنسان بشكل كامل، وضرورة نبذ العنفquot;.