كابول: وصل وزير الداخلية الفرنسي بريس اورتوفو صباح الخميس الى كابول في زيارة تستمر 24 ساعة يلتقي خلالها دركيين وشرطيين فرنسيين يشاركون في عمليات التدريب، حسبما افادت مصادر من محيطه. ويبدأ اورتوفو زيارته بسلسلة من اللقاءات السياسية والدبلوماسية.

فبعد ان يلتقي قائد القوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان، من المقرر ان يجتمع اورتوفو الى الرئيس الافغاني حميد كرزاي ثم وزير الداخلية محمد حنيف اتمار. وتأتي هذه اللقاءات قبل اربعة ايام على الزيارة المقررة لكرزاي وبعض من اهم وزرائه الى واشنطن بين 10 و13 ايار/مايو الحالي والتي وصفها المتحدث باسم الرئاسة في كابول الثلاثاء بانها quot;في غاية الاهميةquot;.

وينتشر 150 دركيا وشرطيا فرنسيا في افغانستان. ويشارك نحو مئة منهم مع القوات المسلحة الفرنسية في اقليم كابيسا وسوروبي حيث يقومون بquot;تأهيلquot; الشرطيين الافغان. وينتشر قسم اخر في مزار الشريف في مركز التدريب التابع للشرطة الافغانية المكلفة الامن، حيث سيتوجه اورتوفو لحضور مراسم تخريج الدفعة الاولى من الضباط الذين تدربوا على ايدي عناصر درك فرنسيين.

كما من المقرر ان يتوجه اخيرا الى مركز التدريب على حماية الشخصيات المهمة الذي يشارك فيه شرطيون فرنسيون قبل ان يزور الاكاديمية الافغانية لمكافحة المخدرات التي quot;ساهمت فرنسا في انشائهاquot;.