نجا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق اد ملكيرت من عملية إغتيال حين استهدفت عبوة ناسفة موكبه وبدأت السلطات العراقية تحقيقا لمعرفة منفذي العملية.


نجا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق اد ملكيرت من عملية اغتيال حين انفجرت قنبلة بالقرب من موكبه لدى زيارته الى النجف اليوم مما ادى الى مقتل احد عناصر الشرطة العراقية المكلفة بحمايته واصابة ثلاثة اخرين وسط تأكيدات لمكتبه بوقوع الحادث ونفي للشرطة العراقية.

واشارت المصادر الى ان القنبلة انفجرت على جانب الطريق الذي سلكه موكب ملكيرت فاصيبت احدى سيارات الشرطة المكلفة بحمايته باضرار جسيمة لكنه لم يصب بسوء فيما قتل احد عناصر شرطة النجف واصيب ثلاثة اخرين كانوا يرافقون الموكب لحمايته.

وقالت ان القنبلة انفجرت حين كان ملكيرت عائدا الى بغداد بعد اجتماع عقده مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيستاني وعدد من مراجع الشيعة الكبار هناك. واكدت المصادر ان ميلكرت الذي بحث ازمة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة مع المراجع الشيعية لم يص بأذى وانه عاد الى بغداد سالما.

واكدت متحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق إن القنبلة انفجرت على جانب طريق مستهدفة قافلة ميلكيرت لكنه لم يصب بسوء. وأضافت ان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة كان ضمن الموكب لكنه لم يصب.إنه بخير.

غير ان ناطقا باسم شرطة محافظة النجف قال ان اللواء عبد الكريم العامري قائد الشرطة قد نجا من من محاولة اغتيال استهدفت موكبه. واضاف ان الانفجار الذي استهدف رتل قائد شرطة النجف اثناء عودته على الطريق الجنوبي للنجف بعد ان رافق وفد الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة اد ميلكرت الى مطار النجف اسفر عن مقتل شرطي واصابة ثلاثة اخرين. ونفى التقارير التي تحدثت عن استهداف الانفجار كان لميلكرت خلال زياته للنجف.

وكانت منظمة عراقية للرصد اشارت امس الى ان حوالي 800 عراقيا معظمهم من المسؤولين ورجال الامن قد قتلوا او اصيبوا بتفجير قنابل لاصقة في سياراتهم منذ بداية العام الحالي يقوم بزرعها مسلحون مجهولون.