أعلن مسؤول في ويكيليكس أن الموقع لن ينشر الاثنين وثائق سرية عن الحرب في العراق.

ريكيافيك: أعلن مسؤول أيسلندي في موقع ويكيليكس أن الموقع لن ينشر الاثنين نحو 400 ألف وثيقة سرية عن الحرب في العراق، واعدًا بـquot;نشر (هذه الوثائق) قريبًا جدًاquot;.

البنتاغون يدرس عواقب نشر وثائق عن حرب العراق

وقال كريستن هرافنسون، وهو مساعد قريب من مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج، quot;سرت شائعات منذ وقت معين أن (الوثائق) ستنشر الأحد، ثم الاثنين. لكنها من دون أدنى شك غير صحيحةquot;.

وأضاف quot;أن ويكيليكس سينشر شيئًا في وقت قريب جدًاquot; من دون أن يؤكد أنه يقصد بكلامه وثائق عن العراق.

وفي مقال نشر على الانترنت وأشار إليه هرافنسون، انتقد جوليان أسانج أيضًا التكهنات حول موعد نشر الوثائق. وقال إن quot;ويكيليكس لا يصدر أي معلومة حول مواعيد نشر إلا في حالات استثنائية نادرةquot;.

وطلب البنتاغون الذي كلف 120 شخصًا تقييم التداعيات المحتملة لنشر الوثائق، الاثنين من وسائل الإعلام quot;عدم تسهيل تسريبquot; الوثائق حول العراق.

وأوضح الكولونيل دايف لابان، وهو متحدث باسم الجيش الأميركي quot;يجب تحذير وسائل الإعلام. عليها ألا تسهل تسرب وثائق سريةquot;. واعتبر لابان أن وسائل الإعلام بمساعدتها موقع ويكيليكس فإنها تضفي عليه quot;شرعيةquot;.

وأشار إلى أن الوثائق مصدرها قاعدة معلومات موجودة في العراق تتضمن quot;أعمالاً مهمة وتقارير وضعتها وحدات (ميدانية) وتقارير تكتيكية وأمورًا مماثلةquot;.

ويتوقع أن ينشر ويكيليكس في تاريخ غير معروف نحو 15 ألف وثيقة سرية إضافية عن الحرب في أفغانستان، بعدما نشر 77 ألف وثيقة في تموز/يوليو، ما أثار عاصفة إعلامية واستياء وزارة الدفاع الأميركية.