وجد علماء آثار بابا خشبيا مثيرا للدهشة يعود للعصر الحجري الحديث في موقع مصمم كي يصبح مرآب سيارات في زيوريخ بسويسرا.

ويتمتع الباب الذي عمره 5 آلاف سنة بتصميم ذكي يتوفر في المظهر الحسن أيضا. وقد يكون هذا الباب الأقدم في أوروبا بين تلك التي تم اكتشافها حتى الآن.

ويتميز هذا الباب المصنوع من خشب الخور وهو حسبما وصفه علماء الآثار quot;صلب وأنيقquot; مع مفاصل مرنة محفوظة بشكل جيد وتصميم مثير للإعجاب لربط اللوحين معا حسبما ذكر عالم الآثار نيلز بلايشر.

ويرى بلايشر أن الباب قد يكون صنع عام 3063 قبل الميلاد مع بدء مرحلة البناء في العصر الحجري.

وأضاف بلاشير في حديثه مع مراسل وكالة اسوشيتد بريس أن quot;الباب ملفت للانتباه بسبب الطريقة التي ربطت الألواح ببعضها البعضquot;.

وكان الظروف المناخية القاسية تجبر الناس آنذاك لبناء بيوت تبقي أكثر الريح الباردة التي تهب عبر بحيرة زيوريخ خارجها والباب كان يساعد في تحقيق ذلك. إنه تصميم ذكي إضافة إلى أنه يبدو جميلاquot;.

ويعتبر الباب جزءا من مستوطنة تسمى بـ quot;البيوت ذات الطوالاتquot; وعادة يعثر على مثيلاتها في المناطق القريبة من البحيرات حيث بنيت قبل ألف سنة تقريبا بعد وصول الزراعة بواسطة الحيوانات إلى منطقة الألب.

ويشبه هذا الباب بابا آخر تم العثور عليه بالقرب من منطقة بفافيكون وهو مصنوع من قطعة خشب صلبة واحدة ويعتقد أن عمره 3700 سنة قبل الميلاد حسبما ذكر بلايشر.
ووجد علماء الآثار بقايا ما لا يقل عن 5 قرى في المنطقة نفسها ويعتقد أنها ظهرت ما بين 3700 و2500 قبل الميلاد ووجد فيها أشياء عديدة منها خناجر صوانية وأقواس بارعة الصنع.