قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثلث سكان العالم أصبحوا يستخدمون الأنترنت تقريباً! مع نسبة نمو مرتفعة للمستخدمين الجدد الداخلين للأنترنت كل عام، كما شهدت الشبكة ارتفاعاً مهولاً في عدد المواقع الجديدة المسجلة يومياً؛ وازداد الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الشبكة في المواقع الاجتماعية؛ وارتفع عدد الرسائل المرسلة يومياً بنسب مخيفة. كل ذلك يجعل الإنترنت العلامة الفارقة في القرن الحالي ولم يعد ممكناً تخيل حياة الناس بدونها.

وبتحويل الفقرة السابقة إلى أرقام فإن 28.7% أي ما يقارب 2 مليار، هم عدد المستخدمين من سكان العالم للأنترنت في العام 2010 مع نسبة نمو بلغت444.8 % للفترة بين عام 2000 وحتى الربع الأخير من عام 2010، ونسبة نمو بلغت 18% بين العام 2009 و العام 2008. وتفوق نسبة المستخدمين في الشرق الأوسط النسبة العالمية إذ تبلغ نسبة المستخدمين إلى السكان 29.8%.
وقد بلغ عدد الايميلات المرسلة في عام 2009 حوالي 90 ترليون رسالة، بمعدل 247 مليار رسالة يومياً. تبلغ نسبة السبام فيها حوالي 81%.
وبينما بلغ عدد المواقع المسجلة 234 مليون موقع حتى نهاية عام 2009 منها 47 مليون موقع سجلت في ذلك العام وحده. فإن عدد المدونات المسجلة حتى نهاية ذلك العام حوالي 126 مليون مدونة، وبلغ عدد التدوينات المصغرةquot;tweetsquot; على موقع تويتر أكثر من 27 مليون يومياً. وفي هذا العام تجاوز عدد أعضاء موقع الـ فيسبوك 500 مليون مستخدم نصفهم يدخلون يومياً الى صفحاتهم. وحملوا خلال العام 2009 حوالي 30 مليار صورة. بينما بلغ عدد مقاطع الفيديو المخدمة يومياً مليار فيديو على موقع يوتيوب (تتضمن مشاهدة ورفع ومشاركة).
وسط هذه الحيز الذي باتت تشغله الانترنت في حياة الناس تصبح الصحافة الإلكترونية جزءا حيوياً من طبيعة الحياة الجديدة وسمة بارزة في هذا القرن الذي لم يستطع أحد التكهن إلى أين يمضي.
الشبكات الاجتماعية تحدي بارز أمام الصحافة الإلكترونية
ذلك يجعل استقطاب زوارا جددا للصحافة الالكترونية تتنازعه عوامل متضادة. فمن ناحية ومع التزايد اليومي في عدد المواقع الوليدة على شبكة الإنترنت تصبح المنافسة بين المواقع القائمة والوليدة أكثر شراسة على استقطاب الزوار وتوطينهم؛ وهو ما يجعل المواقع التي لا تستجيب للتحديات السريعة التي يفرضها وجود مواقع جديدة ومنافسة أكثر عرضة ليس لعدم استقطاب زواراً جددا؛ بل لفقدان زوارها السابقين إذا لم تفعل ما من شأنه توطينهم ومدوامتهم على مواقعها.
كما أن وجود الشبكات الاجتماعية وتحول الناس الى ناشرين وصانعين للأخبار يفرض تحدياً أخراً على الصحافة الالكترونية في انصراف الزوار الى صفحاتهم الشخصية على تلك المواقع ومدوناتهم.
ومن ناحية أخرى فإن دخول مستخدمين جدد يومياً يعزز فرص الصحافة الالكترونية (وكل المواقع العامة) في استقطاب هؤلاء المستخدمين وتوطينهم، لكن ذلك يفرض عليها تلبية احتياجات هؤلاء المستخدمين.
وإذا ما أرادت الصحافة الإلكترونية أن تعزز حضورها عليها أن تمضي قدماً نحو بناء شبكاتها الاجتماعية التي تخصها وتجعل المستخدم شريكاً لها في صناعة المحتوى وهذا ما بدأت الصحافة في العالم تستجيب له ببطئ شديد من خلال انشاء منصات التدوين لزوارها، وخلق نواة لشبكة اجتماعية تخص كل صحيفة الكترونية وكذلك تقديم العديد من الخدمات المجانية لهؤلاء المستخدمين.
إن بقاء الصحافة الإلكترونية وتطوير عدد زوارها مرتبط في الفترة القادمة بتحولها إلى شكل من أشكال الشبكات الإجتماعية وتعزيز فرص المستخدمين ليكونوا quot;صانعيquot; محتوى لا مجرد quot;مستقبلينquot; لمحتواها الذي تصنعه هي.
إيلاف تحقق مليون صفحة مقروءة يومياً
مع اعتماد إيلاف كلياً على موقع webtraffiq الخاضع لشركة ABC للتحقق من الانتشار، وكذلك Google analytics فإن أرقام الإحصاءات التي تخصها شهدت تبدلاً بنيوياً من حيث عدد الزوار وعدد الصفحات والنقرات لكنها استمرت في النمو الطفيف حيناً والمتصاعد حيناً آخر والمفاجئ في أحيان أخرى.
وتشهد جريدة إيلاف نمواً في عدد الزيارات والصفحات المقروءة من كل زائر؛ ووفقاً لمصدري إحصاءات شبه متطابقة (غوغل، ويب ترافيك) فقد وصل عدد الصفحات المقروءة في جريدة إيلاف في يوم واحد حوالي مليون صفحة وهو أعلى رقم في عدد الصفحات تصله في يوم في تاريخها، وذلك في يوم 8 إيلول (سبتمبر) الفائت. بينما بلغ عدد الصفحات المقروءة طيلة الشهر: 12.612.436 .
الصورة من احصاءات غوغل
الصورة من ويب ترافيك
وفي تفاصيل هذه الاحصاءات فقد استمر الارتفاع في الصفحات المقروءة فوق معدله الطبيعي لمدة سبعة أيام متوالية ليعود الى معدله الطبيعي.
وبلغت الزيارات في ذلك الشهر 2.796.209 لجريدة إيلاف جائوا من 194 بلدا حول العالم. وتظهر التفاصيل أن السعودية قدمت النسبة الأعلى من الزوار تليها الولايات المتحدة، والامارات العربية، ومصر وكندا على الترتيب. (انظر الصورة)
القادمون الى الصفحة الرئيسية لايلاف شكلوا النسبة الأولى من الزوار بينما حل ثانيا قراء صفحة الاخبار، ثم الفن، الثقافة الجنسية، الرياضة، جريدة الجرائد، الاقتصاد، إيلاف+، بينما احتل منفردا المرتبة التاسعة (أجوبة دكتور إيلاف 141) والعاشرة موضوع (شاكيرا تكشف عن مؤخرتها وتغني للرئيس الكولومبي). (انظر الصورة)
وفي تحليل هذه القفزة المفاجئة في الصفحات المقروءة عدنا الى إحصاءات المواضيع بشكل منفرد لنجد أن موضوع (ستيفن هوكينغ: الفيزياء تنفي وجود خالق للكون ) قد حصد المرتبة الأولى من القراءات في تلك الفترة تلاه موضوع (الإخوان: الحرية والديموقراطية أهم من quot;بكينيquot; ابنة البرادعي) وكذلك جاء متقدماً موضوع رد قراء إيلاف على ستيفن هوكينغ وتنوعت المواضيع العشرين الأولى بين الفن والمنوعات ماعدا موضوع واحد عن كشف البحرين للمخطط الارهابي الذي هدد أمنها وموضوع عن موعد عيد الفطر.
وبلغ القادمون بشكل مباشر إلى إيلاف من مجمل نسبة الزوار حوالي 44% بينما القادمون من محرك البحث غوغل حوالي 25% وموقع الفيس بوك 2%.
الاجهزة الكفية: احتل الاي باد المرتبة الأولى، ثم حل ثانيا الأي فون وثالثا الاجهزة التي تستخدم برنامج quot; symbian OSquot; ودخل جهاز الايبود الى المنافسة سريعاً. (الصورة)
المتصفحات وطرق الاتصال: يحتل المتصفح انترنت اكسبلورر المرتبة الاولى في الاستخدام عند متصفحي إيلاف بنسبة 64.5 % من اجمالي عدد المتصفحين ويأتي ثانيا متصفح فايرفوكس بسنبة 17.2 % بينما يحل ثالثاً المتصفح الرشيق والخفيف كروم من غوغل بنسبة 10.6% وهي أعلى قليلا من النسبة العالمية لمستخدمين كروم الذي بدأ يتقدم سريعاً على بقية المتصفحات.
واحتل المتصفحون عبر الاتصال السريع DSL المرتبة الأولى (إذا استثنينا النسبة الأولى لمجهولي نوعية الشبكة) وتلاهم المتصفحون عبر الكيبل وتكاد تنعدم نسبة المتصفحين عبر الاتصال الهاتفي العادي Dail up ( الصورة)
مدونات إيلاف:
شهدت مدونات إيلاف لنفس الفترة الإحصائية استقراراً نسبياً في عدد الزوار وعدد الصفحات المقروءة، فقد بلغ عدد الزوار لشهر أيلول/سبتمبر أكثر من 300 الف زائر فريد وعدد الزيارات حوالي 350 الف زيارة بينما بلغ عدد الصفحات المقروءة حوالي 577 الف صفحة مقروءة، وكانأكثر من 84% بالمئة من الزيارات هي زيارات جديدة.
ملاحظة: الاحصاءات التي تخص احصاءات الانترنت في العالم مصدرها موقع ( IWS) لاحصاءات الانترنت في العالم. مصدر إحصاءات الرسائل الإلكترونية والشبكات موقعبينغ دوم . الاحصاءات التي تخص ايلاف من غوغل اناليتكس..