رفضت قوى quot;14 آذارquot; تصريحات محمد ناجي عطري التي وصفها فيها بـ quot;الهيكل الكرتونيquot;.


بيروت: ردت قوى 14 آذار الممثلة بالاكثرية النيابية في لبنان السبت على تصريحات صحافية لرئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري وصف فيها هذه القوى بquot;الهيكل الكرتونيquot;.
وذكر تيار المستقبل الذي يقوده رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيان انه quot;يأسف ان يصدر عن رئيس وزراء دولة شقيقة مثل هذا الكلام غير المناسب بحق حركة سياسية شعبية يعتبر تيار المستقبل نفسه جزءا لا يتجزأ منهاquot;.

ورأى البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان تصريحات العطري تشكل quot;تدخلا في شؤون لبنان الداخليةquot;.
وكان العطري قال لصحيفة quot;الرايquot; الكويتية في تصريحات نشرت على موقعها الالكتروني وتناقلتها وسائل الاعلام اللبنانية بشكل واسع quot;نحن لا ننظر الى 14 و15 و16 مارس (آذار)، فهذه الهياكل كرتونيةquot;.

واضاف quot;من هم هؤلاء؟ (...) سوريا لا تنظر الى هذه التسميات بعين من الجديةquot;.
وقال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية المنتمي الى قوى 14 آذار سمير جعجع ان quot;هذه الهياكل الكرتونية هي التي اسقطت نظام الوصاية السورية في لبنان في العام 2005 على رأسه، وادت الى خروجه من لبنانquot;.

وكانت قوى 14 آذار اتهمت سوريا بالوقوف وراء عملية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير عام 2005. وفي نهاية نيسان/ابريل 2005 انسحب الجيش السوري من لبنان بعد حوالى ثلاثين سنة من الوجود والنفوذ من دون منازع على الساحة اللبنانية، بضغط من الشارع اللبناني والمجتمع الدولي.
واعلن سعد الحريري مؤخرا انه وحلفاءه ارتكبوا quot;خطأquot; باتهام سوريا بالوقوف وراء الاغتيال.

واعتبر وزير العمل اللبناني بطرس حرب عقب لقاء مع سعد الحريري السبت ان تصريحات العطري quot;لا تخدم التوجه اللبناني الذي يجب ان يلاقيه توجه سوري في تحسين العلاقاتquot;.

وتابع بحسب ما نقل عنه بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري quot;نخطو خطوات الى الامام ولا نجد ان سوريا تخطو الخطوات ذاتها، بل نرى مواقف مشجعة في احيان وصادمة في احيان اخرىquot;.

وتأتي انتقادات العطري لقوى 14 آذار وسط مواجهة سياسية بين فريق الحريري وخصومه وعلى راسهم حزب الله.

ويشكك الحزب الشيعي المدعوم من سوريا في مصداقية المحكمة الولية التي تنظر في الجريمة نتيجة تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام الى عناصر تنتمي اليه في اغتيال الحريري.
وردا على سؤال حول امكانية ان يقوم حلفاء سوريا في لبنان بquot;قلب الطاولةquot; في حال اتهم حزب الله بالجريمة، قال العطري quot;هناك حالة لدى الاشقاء اللبنانيين انهم يختلفون في الصباح ويتقاتلون وفي المساء يجتمعون على النرجيلةquot;.