كانو: أعلنت مصادر في الشرطة النيجيرية أن عناصر مفترضين من الجماعة الاسلامية quot;بوكو حرامquot; هاجموا الاحد مركزا للشرطة في شمال البلاد. ونسب هذا الإعتداء الجديد إلى هذه الجماعة التي تتهمها السلطات بانها كثفت اعمال العنف خلال الاسابيع الماضية في مدينة بارا بولاية يوبي، حسب ما اوضح قائد الشرطة مامان سولي.

وقال المصدر ان تبادل اطلاق النار بين رجال الشرطة والمهاجمين استمر ساعة ولكنه لم يعط اية ايضاحات حول سقوط ضحايا. واضاف ان quot;المهاجمين الذين يشتبه بانتمائهم الى بوكو حرام، فتحوا النار على رجال الشرطة وعندما بدأ هؤلاء بالسيطرة عليهم لاذوا بالفرارquot;.

وقال شرطي مفضلا عدم الكشف عن هويته ان قتيلا سقط من المهاجمين. واوضح سولي ان الشرطة انتشرت في المدينة والقرى المحيطة بها وكذلك في الغابة بحثا عن منفذي الهجوم. وقد بدأ تمرد جماعة بوكو حرام في 2009 واسفرت المعارك مع قوات الامن التي تميزت بشراستها في مايدوغوري حيث دمر مقر قيادتها، عن سقوط اكثر من ثمانمئة قتيل.

ثم تردد اسم هذه الجماعة كثيرا منذ بضعة اشهر مع هجمات متفرقة عديدة نسبتها السلطات اليها. وتريد جماعة بوكو حرام، التي يعني اسمها بلغة الهوسا quot;التعليم الغربي حرامquot;، اقامة دولة اسلامية quot;نقيةquot;. وقد اعلنت 12 ولاية بشمال نيجيريا المنطقة الماهولة بغالبية من المسلمين تطبيق الشريعة قبل عشر سنوات. اما جنوب البلاد الاكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا فمعظم سكانه من المسيحيين.