لاغوس: قتل صحافيان يعملان لمجلة مسيحية طعنا حتى الموت من قبل مجموعة من مثيري الشغب في ضاحية تسكنها غالبية مسلمة في مدينة جوس النيجيرية المضطربة، حسب ما صرح مسؤول نقابي الاثنين.

وقال المسؤول ان مجموعة من الشباب هاجمت ناثان داباك نائب رئيس تحرير مجلة quot;لايت بيررquot; والمراسل سنداي غيانغ بويدي وانزلتهما عن دراجة نارية وقتلتهما مساء السبت خلال اعمال شغب اعقبت مقتل فتى مسلم. وشهدت مدينة جوس، عاصمة ولاية بلاتو وسط البلاد، اعمال عنف طائفية قتل فيها نحو 1500 شخص منذ بداية العام، حسب احصاءات جماعات حقوقية محلية.

وصرح كاتدابا غوبوم رئيس نقابة الصحافيين النيجيريين في ولاية بلاتو لوكالة فرانس برس ان الصحافيين quot;قتلا طعنا بالمنجل في منطقة تسكنها غالبية من المسلمين، ويمكن الاستنتاج ان القتلة هم مسلمونquot;. وقال ان اقارب احد القتيلين اتصل بهاتفه النقال عندما لم يات الى موعد محدد. واجاب رجل يتكلم لغة الحوسا على الهاتف وزعم انه قتل الصحافي.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشرطة. وتقع ولاية بلاتو على خط فاصل بين الشمال الذي تسكنه غالبية من المسلمين والجنوب الذي تسكنه غالبية من المسحيين. وقال غوبوم انه بسبب اعمال العنف التي شهدتها الولاية مؤخرا، لا يسمح للصحافيين بالتجول بحرية في تلك الولاية.