أنهت المدينة المنورة عدد من الخدمات المقدمة لحجاج هذا العام ، حيث بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة إلى الآن 236411 حاجا من أصل 349930 غالبيتهم من الاندونيسيون بحسب تقرقر سكرتارية لجنة الحج بالمدينة .


إيلاف من المدينة المنورة :تصدر الاندونيسيون قائمة أعداد الحجاج القادمين من خارج السعودية، الذين يتواجدون الآن في المدنية المنورة، للصلاة في مسجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، استعداداً للذهاب إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج للعام الجاري 2010 تلاهم الحجاج الهنود فالنيجيريون .

وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج في منطقة المدينة المنورة الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات، أن الجنسية الأكثر تواجداً حالياً في المدينة المنورة هي الجنسية الإندونيسية حيث بلغ عددهم أكثر من خمسة ألف حاجاً ، يليها الجنسية الهندية بأكثر من أربعة ألف حاجاً، ثم الجنسية النيجيرية بأكثر من أربعة ألف حاجاً .

وأشار تقرير سكرتارية الحج إلى أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة بلغ 349930 حاجاً ، وإجمالي الحجاج المغادرين منها وصل إلى 113473 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة 236411 حاجاً .

وأفاد التقرير أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة اليوم عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومحطات الاستقبال بلغ 44305حاجاً، بينما بلغ عدد الحجاج المغادرين المدينة 24159 حاجاً .

وفي ذات الشأن ركبت ثمان شاشات إرشادية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة لتوعية للحجاج القادمين في صالات القدوم وتيسير إنهاء أجراءتهم .
وتم وضع الشاشات الإرشادية في صالة رقم 2 و4 و5 و6 لتوعية وإرشاد الحاج وكيفية التعامل مع الإجراءات الخاصة بالأجهزة ذات العلاقة المتواجدة في المطار التي تعمل على خدمة الحاج وسرعة إنهاء إجراءات وصوله ومغادرته المطار خاصة كبار السن كما توضح للحاج عن طريق الصور الإرشادية الموضحة في الشاشات باللغتين العربية والانجليزية ليتمكن دون عناء إنهاء إجراءاته عند مكتب الجوازات .

وأوضح مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا إن إنهاء إجراءات الحاج بتركيب هذه الشاشات التوعوية التي تساعد في إيضاح الخطوات الكفيلة بسرعة إنهاء إجراءات الحجاج القادمين التي لها أثر في تسهيل التعامل مع أفراد الجوازات عند إنهاء إجراءاتهم ، كما ساعدت كثيرا في تقليص الوقت مما سهل في انسيابية حركة الحجاج داخل الصالات ولاقت استحسان الحجاج وبعثات الحج .

من جهة أخرى أوضح مدير جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المقدم وليد العقيلي أن هذه الخطوة أسهمت بشكل كبير في سرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة بضيوف الرحمن وساعدت في تقليص الوقت المستغرق مع الحجاج في صالات القدوم وأسهمت في تسهيل عملية إنهاء إجراءات الدخول للحجاج .

فيما واصل معسكر خدمة الحجاج في المدينة المنورة و الذي بدأ أعماله في الثامن عشر/اكتوبر وذلك بمشاركة24 قائد كشفي من معلمي المنطقة منهم و 250 كشاف مضاف إليهم عدد من المتطوعين تم إعدادهم وتأهيلهم بدورات تدريبية في دورة الإسعافات الأولية بالتعاون مع قسم التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي ودورة الإطفاء والإنقاذ بالتعاون مع وحدة الدفاع المدني وسلسلة من دورات المسح والإرشاد الميداني بمواقع الخدمة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي .

وأوضح قائد المعسكر الكشفي بالمدينة المنورة صالح بن محمد صالح، أن عدد ساعات العمل اليومية للكشافين المشاركين في المعسكر هي خمس ساعات ينتشر خلالها الكشافة لتقديم خدماتهم في المواقع المخصصة لهم في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين والمراكز الصحية ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة .

وأشار إلى أن المعسكر الكشفي، يطبق وللعام الثالث على التوالي خدمة تقنية الإرشاد الإلكتروني من خلال استخدام أجهزة الـ quot; جي0 بي 0إسquot; لإرشاد الحجاج

من جهة أخرى أستعرض قائد البرامج بالمعسكر خضر هوساوي في تصريح مماثل، مجالات الخدمة المتمثلة في خدمة عبور المشاة، التي تنظم بالتعاون مع المرور، وخدمة إرشاد الحجاج التائهين، ودفع العربات للحجاج الطاعنين بالسن البالغ عددها حاليا 70 عربة، وكذلك خدمة الإرشاد وإعادتهم إلى نزلهم من خلال التمركز في أربعة مواقع مؤقتة حول ساحات المسجد النبوي باستخدام الحقائب الإرشادية المتنقلة.

وقال إن رجال الكشافة يشاركون مع فرع وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد لتنظيم وإرشاد الحجاج في مساجد القبلتين قباء والميقات إضافة إلى المساهمة مع رجال المرور بعدد من الفرق الكشفية في تنظيم عبور أفواج الحجاج من وإلى المسجد النبوي عبر أكثر من 10 مواقع عبور حيوية مزدحمة على مدار الساعة .