صنفت منظمة غير حكومية 75% من البلدان، وفي طليعتها العراق وأفغانستان، بين الدول التي يتفشى فيها الفساد.

______________________________________________________________________

برلين: صنفت منظمة quot;الشفافية الدوليةquot; غير الحكومية في تقريرها السنوي حوالي 75% من البلدان، وفي طليعتها الدول التي تشهد حروبًا مثل العراق وأفغانستان، بين الدول التي يتفشى فيها الفساد.

وفي تقريرها عن الفساد للعام 2010، الذي نشر الثلاثاء في برلين، وجهت المنظمة غير الحكومية تحذيرًا للحكومات، معتبرة أن الفساد يؤثر على جهودها لتحسين الأسواق المالية ومكافحة ظاهرة الاحتباس أو الفقر.

ومن الدول الـ178، التي درست المنظمة غير الحكومية ومقرها برلين أوضاعها، أظهرت 75% منها مؤشر فساد أدنى من المعدل. وأكدت منظمة quot;الشفافية الدوليةquot; أنه من أصل 36 دولة صناعية موقعة على معاهدة مكافحة الفساد في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تحظر دفع رشاوى لموظفين أجانب، أظهرت حوالي عشرين دولة quot;حماسة محدودة أو لا حماسةquot; في احترام القانون.

وقالت رئيسة منظمة quot;الشفافية الدوليةquot; أوغيت لابيل في بيان إن quot;القبول باستمرار الفساد مرفوض. فالكثير من الفقراء والمحرومين في العالم لا يزالون يعانون هذه العواقب. نود أن نرى تطبيقًا أكبر للقواعد والقوانين الموجودةquot;. واعتبرت مسؤولة المنظمة في المانيا أيدا مولر خلال مؤتمر صحافي أن الوضع الدولي quot;مقلق جدًاquot;.

وشددت أيضًا على ضرورة أن تنشىء الأسرة الدولية بنى تحتية حكومية ذات مصداقية في دول عجزت السلطات فيها عن القيام بدورها. وأضافت quot;هذا الأمر مهم بأهمية تخصيص المليارات للمساعدة التنمويةquot;.

يذكر أن المؤشر الذي وضع استنادًا إلى استطلاعات شملت رجال أعمال واختصاصيين، يراوح بين 10 لدولة تصنف بأنها quot;نظيفةquot; وصفر للدولة التي يتفشى فيها الفساد. وبحسب تصنيف المنظمة، تحتل الدنمارك ونيوزيلندا وسنغافورة المراتب الأولى للدول الأقل فسادًا مع مؤشر 9.3.

وتحتل أفغانستان وبورما بالتساوي المرتبة ما قبل الأخيرة على القائمة مع مؤشر 1.4، في حين تصل الصومال في المرتبة الأخيرة مع مؤشر 1.1. وتحتل كندا المرتبة السادسة مع مؤشر 8.9، وسويسرا المرتبة الثامنة (8.7) وبريطانيا المرتبة العشرين (7.6) والولايات المتحدة وبلجيكا المرتبة الـ22 (7.1) وفرنسا المرتبة الـ25 (6.8).

وحلت الصين في المرتبة الـ78، وروسيا في المرتبة الـ154. وتشير المنظمة التي تنشر قائمتها السنوية منذ 1995 إلى أن بعض الدول، منها بوتان وتشيلي والأكوادور ومقدونيا وغامبيا وهايتي وجمايكا والكويت وقطر، حسنت أوضاعها منذ 2009.

إلا أن دولاً، مثل تشيكيا واليونان والمجر وإيطاليا ومدغشقر والنيجر والولايات المتحدة، تعتبر أكثر فسادًا من العام الماضي بحسب التقرير.