اعتقلت إيران ثلاثة عناصر في جماعة سنية متطرفة تبنّت هجومين انتحاريين في استهدفا مسجدًا شيعيًا.

_______________________________________________________________

طهران: اعتقلت السلطات الإيرانية ثلاثة عناصر في جماعة سنية متطرفة، سبق أن تبنّت هجومين انتحاريين في تموز/يوليو استهدفا مسجدًا شيعيًا في جنوب شرق البلاد.

ونقلت وكالة مهر للأنباء الثلاثاء عن مسؤول في جهاز الاستخبارات أن المعتقلين الثلاثة ينتمون إلى جماعة جند الله الناشطة في محافظة سيستان بلوشستان. وقال هذا المسؤول الذي لم تحدد هويته quot;لقد كلفوا تحضير عبوات ناسفة ونقل سترات ناسفة وتسليح انتحاريينquot;.

وأعلنت جماعة جند الله مسؤوليتها عن هجومين انتحاريين وقعا في 15 تموز/يوليو في زهدان، مؤكدة أنها أرادت استهداف الحرس الثوري الإيراني. وأسفر الهجومان عن 28 قتيلاً. وأضاف المسؤول أن العناصر الثلاثة كانوا دخلوا quot;بلدًا مجاورًاquot; في شكل غير قانوني لتلقي تدريب وquot;تجنيد أشخاصquot;.

وذكرت الوكالة أن أحد هؤلاء الثلاثة quot;مسؤول عن مدرسة دينية في زهدانquot;. ومنذ عشرة أعوام، تشهد محافظة سيستان بلوشستان المحاذية لباكستان وأفغانستان تمردًا داميًا تقوده جماعة جند الله السنية المتطرفة.

وتتهم طهران الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية والبريطانية وأيضًا الباكستانية بتدريب هذه الجماعة وتمويلها بهدف زعزعة استقرار الحكم في إيران.