بحث مدير عام وكالة الطاقة مع رئيس الوزراء الروسي الحد من الانتشار النووي والعلاقات بين إيران وسوريا.


موسكو: التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو الاثنين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين للبحث في الحد من الانتشار النووي والعلاقات بين ايران وسوريا. ولدى بدء محادثاته في مقر الحكومة الروسية في موسكو اعرب امانو عن quot;استعداده لدرس كل المسائل ذات الاهتمام المشترك بدءا بالحد من الانتشار النووي وفي هذا الاطار العلاقات بين ايران وسوريا وكذلك الامن النوويquot;.

من جهته قال بوتين ان التعاون في مجال الامن النووي quot;مطروحquot; نظرا الى تطور الطاقة النووية في العالم. واضاف بوتين خلال اللقاء الذي حضر الصحافيون دقائقه الاولى quot;بحلول 2030 سيكون لحوالى ثلاثين بلدا محطاتها النوويةquot;.

ووقعت روسيا مؤخرا مع فنزويلا اتفاقا لبناء اول محطة نووية في هذا البلد في اميركا اللاتينية. ويلتقي المدير العام للوكالة الدولية، الذي يقوم بزيارة لروسيا تستغرق ثلاثة ايام، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء.

ومطلع الشهر الحالي، انتقدت ايران وسوريا عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية المدعومة من واشنطن واعلنتا تعزيز روابطهما رغم الجهود الاميركية لابعاد دمشق عن حليفها الايراني.

وفي حزيران/يونيو تبنى مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة على ايران لارغامها على اظهار شفافية في انشطتها النووية. وتشتبه الدول الغربية الكبرى بان تكون الجمهورية الاسلامية تسعى الى امتلاك السلاح الذري وهو ما تنفيه طهران على الدوام. وروسيا مع الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا) اضافة الى المانيا، ضمن مجموعة الدول الست التي تتولى التفاوض مع ايران.