أصيب عدد كبير من العرب بجروح، بينهم نائبان عربيان، واعتقل عشرة، في مدينة أم الفحم خلال مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وشبان.
_____________________________________________________________________________________

أم الفحم: أصيب عدد كبير من العرب بجروح، بينهم النائبان العربيان حنين الزعبي وعفو أغبارية، واعتقل عشرة أشخاص، بينهم أربعة قاصرين في مدينة أم الفحم خلال مواجهات الأربعاء بين الشرطة الإسرائيلية وشبان عرب عندما دخل متطرفون يهود البلدة العربية في شمال إسرائيل.

واستمرت المواجهات نحو ساعة، عاد الهدوء بعدها إلى البلدة. ووصل نحو 30 متطرفًا يهوديًا تحت حراسة مشددة من الشرطة بهدف تنظيم مسيرة في الذكرى العشرين لمقتل الحاخام مئير كاهانا المتطرف، الذي كان يدعو إلى طرد العرب من إسرائيل.

وبدأت المواجهات مع وصول المتطرفين عندما أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية، واستخدمت خراطيم المياه لتفريق جمع من السكان، والمتضامين العرب جاءوا لمنع المتطرفين من دخول البلدة. وأحرق شبان ملثمون إطارات، ورشقوا حجارة على الشرطة والمتطرفين اليهود.

وقال عضو الكنيست العربي جمال زحالقة من حزب التجمع لوكالة فرانس برس إن quot;هجوم الشرطة كان مبيتًا، حيث اندست مجموعة من مستعربي الشرطة بين الناس وراحوا يرشقون الحجارة. وعندما اكتشفهم الناس قامت الشرطة بالهجومquot;.

وقام المصورون الصحافيون بتصوير أحد الشبان وهو يجرد أحد المستعربين من قناعه، وتظهر صور أخرى المستعربين وهم يهجمون على الشبان لاعتقالهم شاهرين مسدساتهم، وقد انزلقت الكوفية عن وجوههم. وأضاف زحالقة quot;إن أجندة السلطات الإسرائيلية تدفع نحو أزمة ومواجهات مع الجماهير العربية، والشرطة هي بخدمة العنصرية فلقد تظاهرنا ضد عناصر يمثلون العنصرية وضد الحكومة بغالبيتها الفاشية العنصريةquot;.

وأصيب النائبان العربيان، حنين الزعبي في ظهرها ورقبتها بشظايا قنبلة صوتية، والدكتور عفو أغبارية في كاحله وساقه بقنبلة غاز. وقال أغبارية لوكالة فرانس برس quot;تلقيت علاجًا في مستشفى العفولة، ولكني بانتظار نتائج الأشعة للعظام حتى يأذنوا لي بمغادرة المستشفىquot;.

وقال نائب رئيس بلدية أم الفحم سهيل محاميد لوكالة فرانس برس quot;لقد جرح العشرات جراء إصابتهم بقنابل الغاز المسيل للدموع ومن قنابل الصوت. وكل العيادات في أم الفحم مشغولة بالجرحى، وسنعلن عن العدد النهائي لاحقًاquot;. من جهته قال ميكي رزنفيلد الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية quot;لقد اعتقلت الشرطة عشرة أشخاص، بينهم أربعة قاصرين، أثناء الاخلال بالنظام في أم الفحمquot;.

وأضاف الناطق أنه quot;أصيب خمسة من أفراد الشرطة بجروح طفيفةquot;. وقال المتطرفون إنهم ينظمون المسيرة للمطالبة بحظر الحركة الإسلامية في إسرائيل بزعامة الشيخ رائد صلاح.

ورقص ثلاثة من ناشطي اليمين الذين سمحت لهم الشرطة بالوقوف بجانب الباص الذي قدموا فيه، ورفع أحدهم العلم الإسرائيلي ورفع آخرون لافتات كتب عليها quot;الموت للمخربينquot; وquot;السجن مدى الحياة للشيخ رائد صلاحquot;. وقبل بدء المسيرة، تجمع مسؤولون عرب محليون وعشرات المتظاهرين يلوحون بأعلام فلسطينية في البلدة، حيث انتشرت أعداد كبيرة من الشرطة.