قرر رئيس الادعاء العام في انقرة رفع الحظر على دخول الموقع الالكتروني الشهير (يوتيوب)


انقرة: رفعت تركيا الحظر على دخول الموقع الالكتروني الشهير (يوتيوب) بعد اغلاق دام اكثر من عامين بسبب عرضه تسجيلات مصورة اعتبرتها انقرة مسيئة لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال اتاتورك.

جاءت هذه الخطوة بقرار من رئيس الادعاء العام في انقرة الذي استسفر في خطاب موجه لجهاز الشرطة عما اذا كانت المواد المصورة المسيئة لاتاتورك قد تم رفعها من على موقع يوتيوب بحسب ماذكرته اليوم وكالة انباء (اناضول) التركية.

ودعا الادعاء العام مجلس الاتصالات الجهة المسؤولة عن قطاع الاتصالات في البلاد الى فتح منافذ الدخول الى الموقع الالكتروني امام مستخدمي الشبكة المعلوماتية (انترنت) من داخل تركيا مايعني الغاء الحظر الذي جاء بقرار قضائي في مايو عام 2008.

ورحبت منظمات المجتمع المدني في بيان صحافي بالغاء الحظر عن (يوتيوب) بالقول انه يجب الا يستغل القانون للحجر عن حرية التعبير او حرية النفاذ الى مصادر المعلومات داعية الى الغاء حجب المواقع الالكترونية الاخرى.

وقال وزير المواصلات بن علي يلديرم في تصريح للصحافيين بهذا الشأن ان quot;تركيا بلد تحكمها قوانين وان على الجميع الامتثال للقانونquot; مؤكدا ان خطوة الغاء الحظر جاءت بعد اقتناع القائمين على يوتيوب بازالة المواد المصورة محل الخلاف.

ويجرم القانون في تركيا الاساءة لاتاتورك مؤسس نظامها الجمهوري العلماني اذ سبق ان تعرض عدد من الكتاب والصحافيين للسجن والتغريم بتهم التطاول على اول رئيس للجمهورية.

وبرغم ما اثاره قرار الحظر داخل تركيا فان العديد من مستخدمي الانترنت يتمكنون بسهولة من الولوج الى موقع يوتيوب باستخدام عناوين الكترونية قادرة على اختراق الحظر.
ومازال الاف المواقع الالكترونية محجوبة امام مستخدمي الانترنت داخل تركيا لاعتبارات اخلاقية وسياسية وامنية.