تشعر الولايات المتحدة بالقلق العميق بشأن الأنباء عن اعتقال عناصر أمن سودانيين نشطاء من دارفور أخيرًا.


واشنطن: قال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الثلاثاء إن الولايات المتحدة تشعر quot;بالقلق العميقquot; بشأن الأنباء عن قيام عناصر أمن سودانيين باعتقال العديد من نشطاء دارفور خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضاف كراولي أن واشنطن قلقة كذلك بشأن إغلاق مكاتب إذاعة دارفور في الخرطوم. مشيرًا إلى أن quot;راديو دبنقا هو مصدر مهم جدًا للمعلومات الآنية في دارفورquot;.

وأكد أن المبعوث الأميركي الخاص بالمنطقة سكوت غراتيون quot;سيعرب عن هذه المخاوف مباشرة لكبار المسؤولين السودانيين خلال لقاءاته معهم غدًا (الأربعاء)quot;. ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة السودانية الثلاثاء إما لتوجيه الاتهامات أو الإفراج عن عشرة نشطاء من دارفور اعتقلهم عناصر من الأمن السوداني خلال الأيام الماضية في الخرطوم.

واشتكى أعضاء في المنظمة التي ترفع تقاريرها إلى المنظمات الدولية والدبلوماسيين بشأن الوضع في إقليم دارفور المضطرب غرب السودان، من زيادة الرقابة التي يفرضها مسؤولون أمنيون سودانيون في الأشهر الأخيرة، حسب المنظمة.

ويشهد إقليم دارفور حربًا أهلية منذ عام 2003 قتل فيها 300 ألف شخص وشرد نحو 2.7 مليون آخرين، طبقًا لأرقام الأمم المتحدة. إلا أن الخرطوم تقول إن 10 آلاف شخص فقط قتلوا في النزاع.ض