أوباما يأمل بأرضية تفاهم مشتركة مع الجمهوريين

رأت الصحف الأميركية ان نتيجة الانتخابات هي quot;رسالة قويةquot; وجهها الناخب الأميركي إلى أوباما.


واشنطن: اعتبرت الصحافة الاميركية الاربعاء ان الاميركيين وجهوا quot;رسالة قويةquot; الى باراك اوباما من خلال فوز الجمهوريين في مجلس النواب واحرازهم تقدما في مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي. وكتبت نيويورك تايمز في افتتاحيتها ان quot;الناخبين وجهوا رسالة قوية الى الرئيس اوباما مفادها ان عمله لا يروق لهم وانهم غاضبون على الديمقراطيين في الكونغرسquot;.

وعنونت الصحيفة على صفحتها الاولى quot;الجمهوريون يهيمنون على مجلس النوابquot; ونشرت صورة جون بوينر احد صانعي انتصار المحافظين وهو يبتسم ويبدو متاثرا باحتمال توليه رئاسة مجلس النواب خلفا لنانسي بيلوسي عدوة اليمين الاميركي اللدودة.

من جهة اخرى اعربت وول ستريت جورنال عن ارتياحها ليس لان الاميركيين عبروا لرئيسهم عن غضبهم فحسب، بل ايضا quot;لهزيمة الديمقراطيين بقيادة نانسي بيلوسيquot; التي طالما اشادت خلال السنتين الماضيتين باصلاحات باراك اوباما لا سيما في نظام الصحة ووول ستريت لدى الناخبين والاميركيين.

وفي مقال بعنوان quot;والان؟quot; ابرزت quot;واشنطن بوستquot; انه ازاء مجلس نواب خاضع للجمهوريين ومجلس شيوخ لايزال بايدي الديمقراطيين حتى وان بدرجة اقل، لن يكون بامكان الرئيس اوباما الاكتفاء باحصاء النقاط بين الجمهوريين والديمقراطيين.

واضافت ان quot;المشاكل التي تواجهها البلاد بالغة الخطورة كي تهدر واشنطن سنتين (حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة) في تفاهات. وقليلة هي المشاكل التي يمكن حلها دون تعاون بين اليمين واليسارquot;.

من جانبها اخذت فايننشال تايمز من الان تنظر الى 2012 وكتبت ان quot;الانتخابات التمهيدية لانتخابات 2012 بدات اليومquot; وعددت المرشحين المحتملين او المعلنين لتمثيل الحزب الجمهوري بدءا من حاكم اركانسو السابق مايك هاكابي الى زعيمة حزب الشاي ساره بالين مرورا بدونلد تروب ثري العقارات.