باريس: اعتقلت السلطات البلجيكية جمال داتي، شقيق وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي، بعدما القت الشرطة القبض عليه لدى عودته من هولندا وبحوزته كمية من الهيرويين والماريجوانا، كما افاد مصدر قضائي الخميس.

وقال المصدر ان جمال داتي (38 عاما) اعتقل في لييج (شرق) الاربعاء عند الساعة 15,00 بينما كان عائدا بسيارته من ماستريخت في هولندا وبحوزته 30 غراما من الهيرويين وخمسة غرامات من الماريجوانا. واضاف ان الموقوف عرض الخميس على النيابة العامة في لييج ثم صدرت بحقه مذكرة توقيف واودع السجن بتهمة quot;استيراد مخدراتquot;.

وفي اب/اغسطس 2007 حكمت محكمة نانسي (شرق فرنسا) على جمال، الشقيق الاصغر لوزيرة العدل الفرنسية السابقة والنائبة الحالية في البرلمان الاوروبي، بالسجن 12 شهرا بتهمة تجارة المخدرات في المنطقة.

وهناك شقيق آخر لرشدية داتي يدعى عمر داتي حكم عليه في كانون الاول/ديسمبر 2007 بالسجن ثمانية اشهر مع النفاذ بتهمة تهريب المخدرات وقد شدد الحكم لانه ذو سوابق كونه حكم عليه في 2001 بالسجن لاربعة اشهر مع وقف التنفيذ بتهمة تهريب الكوكايين.

ورشيدة داتي القيادية في حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي يترأسه الرئيس نيكولا ساركوزي هي ايضا رئيسة بلدية الدائرة السابعة في باريس. وردا على سؤال عن توقيف شقيقها في بلجيكا، اجابت داتي الخميس بانها لم تخف يومها ان لديها شقيقا مدمنا على المخدرات، مؤكدة انها لا تتمنى هذا الامر لاحد.

واضافت quot;ما يزعجني وآسف له هو فقط انه عندما يتعلق الامر بشقيقي او باسرتي يجعلون منها قضية (...) ولكن حين يرتكب ابناء شخصيات مهمة، ابناء وزراء، افعالا خطيرة وتتم ادانتهم فلا يتحدثون عنهم، قد يتحدثون عنهم نادرا وقد لا يفعلون ابداquot;.