قال باراك أوباما أن بطل استقلال الهند من الاستعمار البريطاني هو مصدر إلهام بالنسبة له.


بومباي:زار الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت منزل المهاتما غاندي في بومباي مؤكدا ان بطل استقلال الهند من الاستعمار البريطاني هو مصدر quot;الهامquot; بالنسبة اليه.
وابدى اوباما وزوجته ميشال اعجابهما بالمكتبة المليئة بكتب القانون التي كان يملكها ذلك المحامي الذي تحول الى صانع حركة استقلال الهند من الاستعمار البريطاني.

كما توقف اوباما امام آلة الغزل التي كان يستخدمها غاندي اثناء اقامته في ذلك المنزل الذي تحول اليوم الى متحف، خلال تواجده في بومباي بين 1917 و1934 واطلع على المعلومات التي تشير الى العديد من الاشياء المعروضة.
وكتب اوباما على سجل الزوار quot;يغمرني الامل والالهام بحصولي على شرف زيارة هذا المكان الذي يشهد على حياة غانديquot; مضيفا quot;انه بطل العالم وليس فقط بطل الهندquot;.

وقد استشهد الرئيس الاميركي بغاندي في الخطاب الذي القاه عندما تسلم جائزة نوبل للسلام عام 2009 وكان ايضا يضع صورته في مكتبه في مجلس الشيوخ.
وكان مارتن لوثر كينغ الشخصية الفذة في الكفاح ضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة، الذي يعتبره اوباما من مرجعياته السياسية الكبيرة، من زوار منزل غاندي ايضا.
وعندما راى توقيع مارتن لوثر كينغ على احد سجلات الزوار قال اوباما quot;هذا عظيم. 1959. يا له من كتاب عظيمquot; واكد لمسؤولي المتحف انه سيعود مع ابنتيه ماليا وساشا.