عمدت الهند كاستعداد لزيارة أوباما إلى إزالة ثمار جوز الهند خوفا من أن تسقط إحداها على رأسه.


مومباي: تتهيأ السلطات الهندية في مومباي لاستقبال الرئيس الأميركي باراك اوباما يوم الأحد في بدء جولة آسيوية له.

وبالطبع فإن الهم الأكبر في زيارة كهذه هو الإجراءات الأمنية. وتقول تلك السلطات إنها أعدت العدة لكل صغيرة وكبيرة بهذا الشأن. وليس هذا فحسب بل أنها ذهبت الى حد التحسب ضد العوامل الطبيعية أيضا. فقررت إزالة جوز الهند من أشجاره في سائر المناطق التي سيزورها الرئيس خوفا من أن تسقط إحداها على رأسه ويحدث ما يحدث.

وقال ميغشيام آشغاونكار، السكرتير التنفيذي في قصر عزبة ماني بافان التي سيزورها اوباما في تصريحات لفضائية laquo;بي بي سي نيوزraquo; الإخبارية: laquo;أوصينا السلطات بإزالة جوز الهند - خاصة الجاف منه - من كل الأشجار في المنطقة خوفا من سقوطه على الرئيس الأميركيraquo;.

ويذكر أن هذه العزبة واحدة من خمس مناطق سيزورها الرئيس في المدينة.

وقد أصر على زيارتها لأنها كانت مستقر بطل الهند القومي المهاتما غاندي في الفترة 1917 - 1934 ومنطلقه إلى المقاومة السلمية للاستعمار البريطاني.

وقد زارها الأسبوع الماضي رجال الأمن الأميركيون للتأكد من أن الإجراءات المتخذة فيها تكفل حماية الرئيس على نحو يرضيهم.

وقد تبدو إزالة جوز الهند من أشجاره مغالاة لا داعي حقيقيا لها في مساعي السلطات الهندية إلى حماية الرئيس الزائر من المخاطر.

لكنها تحمل هذا الأمر على محمل الجد إذ يُعرف أن جوز الهند المتساقط يؤدي لإصابة عشرات الآلاف من الناس بجراح كل عام ويقتل عددا منهم في بعض الحالات.

ويذكر أن جولة الرئيس اوباما، الذي يلعق جراح هزيمة الديمقراطيين القاسية في انتخابات مجلس النواب الأميركي النصفية، سيزور في جولته الآسيوية التي تستمر عشرة أيام، إضافة إلى الهند، كلا من إندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان والصين.