غادر الرئيس الاميركي الولايات المتحدة متوجها الى الهند في جولة اسيوية تستمر عشرة ايام.


واشنطن: غادر الرئيس الاميركي باراك اوباما الولايات المتحدة صباح الجمعة متوجها الى الهند، المحطة الاولى من جولة اسيوية تستمر عشرة ايام، تهدف الى الدفاع عن النفوذ السياسي والاقتصادي للولايات المتحدة في منطقة حيوية.

وقد استقل اوباما ترافقه زوجته ميشيل الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وانquot; في الساعة 10,5 (14,5 ت غ) التي انطلقت بعد عشر دقائق من قاعدة اندروز الجوية (ميريلاند، شرق) التي تبعد عشرة كيلومترات تقريبا جنوب شرق واشنطن، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وستتوقف الطائرة الرئاسية في قاعدة رامشتاين الاميركية (المانيا) في المساء، للتزود بالوقود، ثم تواصل رحلتها الى بومباي حيث يباشر اوباما السبت زيارة رسمية للهند تستغرق ثلاثة ايام.

ويختتم اوباما جولته في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في اليابان حيث سيشارك في قمة المنتدى الاقتصادي لاسيا المحيط الهادىء (ابيك)، بعد زيارة لاندونيسيا وكوريا الجنوبية حيث سيشارك في اعمال مجموعة العشرين ويلتقي نظيرة الصيني هو جينتاو.

وتؤكد هذه الجولة نظرة البيت الابيض لهذه المنطقة التي يرى انها ترتدي اهمية حيوية لازدهار الولايات المتحدة وامنها في مواجهة الاندفاعة الصينية.

ولا تحصى مواضيع الاحتكاك مع بكين، كخفض قيمة اليوان والحصول على المواد الاولية والنزاعات الجغرافية مع حلفاء للولايات المتحدة.