شهدت العاصمة الأندونيسيّة احتجاجات نظمها حزب التحرير الاسلاميّ ضد زيارة الرئيس الأميركيّ.


جاكرتا: شارك اكثر من الف عضو في حزب التحرير الاسلامي الاحد في جاكرتا في تجمع احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وسار المتظاهرون على هتافات quot;نرفض اوباماquot; امام سفارة الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم حزب التحرير محمد اسماعيل يوسانتو quot;ان الرئيس باراك اوباما يواصل حتى الان استعمار دول اسلامية مثل العراق وافغانسستان وقتل اشقائنا. لذلك فاننا لا نقبله كضيفquot;.

واضاف quot;مع الكوارث التي حلت باندونيسيا، فان زيارته لن يكون من شأنها سوى زيادة مصائبناquot;.

وحزب التحرير مرخص به في اندونيسيا حيث لا يحظى سوى بقليل من الدعم، لكنه محظور في دول عدة في الشرق الاوسط حيث نشأ وفي آسيا الوسطى.

وللمرة الاولى منذ طفولته، يعود الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الى اندونيسيا حيث امضى اربع سنوات من 1967 الى 1971.

وكانت اندونيسيا احتفلت بفخر بانتخابه سيد البيت الابيض في 2008. لكن بعد سنتين من ولايته لم تعد الحماسة بالمستوى نفسه، لا سيما بعد تأجيل الزيارة مرتين في الاشهر الاخيرة.

فضلا عن ذلك، حلت بالبلاد كوارث طبيعية خصوصا تسونامي وثورة بركان مما ادى الى مقتل اكثر من خمسمئة شخص في الاسبوعين الاخيرين.

إلى ذلك، وصل الرئيس الاميركي الاحد الى مطار نيودلهي مفتتحا الجزء الرسمي من زيارة الى الهند تدوم ثلاثة ايام وتشمل خصوصا مباحثات مع رئيس الوزراء مانموهان سينغ.

وبدا اوباما زيارته الى الهند من بومباي العاصمة الاقتصادية حيث اعلن ابرام اتفاقات بعشرة مليار دولار مؤكدا ان البلدين quot;متحدانquot; في مكافحة الارهاب.

وسيلقي اوباما الاثنين خطابا في البرلمان ويلتقي سينغ ورئيسة الاتحاد الهندي براتيبها باتيل وصونيا غاندي زعيمة الحزب الحاكم حزب المؤتمر (وسط يسار).

كما سيزور اوباما الذي ترافقه زوجته ميشال، ايضا راج غات حيث تم احراق جثمان المهاتما غاندي بطل استقلال الهند الذي اغتيل سنة 1948. وزار الرئيس وزوجته السبت المنزل الذي كان يتردد عليه غاندي في بومباي.