أعرب برويز مشرف عن شعور بالخيبة بسبب استثناء اوباما باكستان من جولته الاسيوية.


واشنطن: أعرب الرئيس الباكستاني الاسبق برويز مشرف الجمعة عن خيبته لان الرئيس الاميركي باراك اوباما استثنى باكستان من جولته الاسيوية التي تشكل الهند محطتها الابرز.

وقال القائد العسكري السابق الذي غادر الحكم عام 2008 لشبكة ام اس ان بي سي التلفزيوية الاميركية quot;اعيش هذا الامر كخيبة املquot;.

كما انتقد مشرف الرئيس الاميركي لعدم اعلانه اي موقف حيال اقليم كشمير وهي المنطقة في جبال الهملايا المتنازع عليها بين الهند وباكستان. وقال quot;هذا لا يعطي انطباعا جيدا للباكستانيينquot;، مضيفا quot;هم ياخذون ذلك كما لو ان الولايات المتحدة او الرئيس الاميركي لا يكترثان البتة بالحساسية الشخصية وبمصالح باكستانquot;.

وتوجه اوباما الجمعة الى بومباي ونيودلهي سعيا وراء اقناع القادة الهنود برغبته في تعزيز العلاقات بين اكبر بلدين ديموقراطيين في العالم، بعد ان ركزت سياسة واشنطن طويلا على بلدان اخرى في المنطقة منها الصين وباكستان.

وبالنسبة لكثير من المراقبين، سيكون من غير الممكن ان يستغل اوباما فرصة جولته الاسيوية لزيارة باكستان لكونه يسعى الى اظهار اهتمامه للقادة الهنود ببلدهم على اعتبار انه قوة عالمية وليس فقط اقليمية.

الا ان اوباما يواجه تحديا دقيقا للتوازن اذ ينبغي ان يقنع باكستان انها لا تصلح فقط كحليف في الحرب في افغانستان.

وقبل التوجه الى الهند، وجه اوباما دعوة الى خلف مشرف الرئيس اصف علي زرداري لزيارته في واشنطن، كما اعلن نيته زيارة باكستان العام المقبل.