اعتبر محللون الاثنين ان كيم جونغ اون، اصغر ابناء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل والذي يبدو انه سيخلف والده، اصبح رسميا الرجل الثاني في النظام بعدما ادرج اسمه للمرة الاولى على لائحة رسمية وراء اسم والده.


سيول: ادرجت وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشماليةاسم اصغر ابناء زعيم كوريا الشمالية في المرتبة الثانية وراء اسم والده بين اعضاء لجنة الدولة التي نظمت جنازة جو ميونغ روك، احد اكثر شخصيات النظام الشيوعي نفوذا الذي توفي السبت عن عمر يناهز 82 سنة.

وافادت وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية ان بيونغ يانغ شكلت quot;لجنة دولة للجنازة يراسها كيم جونغ ايل يليه كيم جونغ اون ثم الاعضاء الـ 169 الاخرينquot;. وتشمل تلك اللجنة اكثر شخصيات النظام نفوذا الذين يتولون مناصب حكومية او في الجيش بمن فيهم كيم يونغ نام رئيس الدولة بحكم الامر الواقع وري يونغ هو قائد اركان القوات المسلحة في كوريا الشمالية ومساعد الاميرال.

وكان هذان الرجلان عادة يدرجان في التسلسل البروتوكولي قبل اسم كيم جونغ اون. واعتبر بايك سينغ جو من معهد التحليلات والدفاع الكوري quot;يمكن الاستنتاج ان كيم جونغ اون بات رسميا الرجل الثاني في النظام السياسي في كوريا الشماليةquot;.

واضاف ان اللائحة الرسمية تمثل quot;مؤشرا جيدا حول ترتيب القيادة السياسية في بلد اشتراكي مثل كوريا الشماليةquot;. ويبدو ان كوريا الشمالية بدات عملية الخلافة بعدما تمت ترقية كيم جونغ اون (27 سنة) الى رتبة جنرال باربع نجوم ومنحه مناصب هامة في الحزب الشيوعي.