بتجنيد أكثر من 5 ألاف موظف أدى الحجاج صلاة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام وسط منظومة من الخدمات المتكاملة والمتميزة التي وفرتها الأجهزة السعودية المختلفة المعنية بشؤون الحج والحاج .


إيلاف من مكة : امتلأت أروقة وادوار المسجد الحرام وبدرومه وسطوحه وساحاته بالمصلين اليوم الذين توافدوا إليه منذ الصباح الباكر وامتد صفوف المصلين إلى الطرق والساحات والأحياء المحيطة بالمسجد الحرام وقد قامت مديرية الدفاع المدني بإرسال رسائل على الجوالات لتوعية الحاج وإرشاده إلى التوجه إلى المساجد حيث امتلأت جميع ساحات المسجد الحرام بالمصلين وذلك تلافيا لوقوع ازدحام وتدافع حفاظا على سلامتهم وأمنهم وراحتهم .
حيث قامت الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج بالسعودية بتنفيذ خططها التي أعدتها وفق ما هو مرسوم لها وسخرت جميع إمكاناتها وطاقاتها البشرية والآلية لتقديم الخدمة للحجاج ، حيث جندت فريق من القوى العاملة لتنفيذ الخطة قوامه 5702 موظف ، إضافة إلى زيادة عدد أصحاب المدرسين والمفتين في المسجد الحرام .

و كانت أدارة مرور العاصمة المقدسة قد قامت بمنع دخول السيارات إلى المنطقة المركزية لتفريغها للمصلين والدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام وفصل حركة المركبات عن المشاة ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة. كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير المناخ التعبدي الأمثل داخل المسجد الحرام وساحاته المحيطة به للحجاج وتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.
جندت فريق من القوى العاملة لتنفيذ الخطة قوامه 5702 موظف ، إضافة إلى زيادة عدد أصحاب المدرسين والمفتين في المسجد الحرام .