ابا: اعلنت القوات المسلحة النيجيرية الاحد انها اعتقلت 449 شخصا يشتبه في تورطهم في عمليات خطف في دلتا النيجر (جنوب) في عمليات انطلقت منذ سبعة اسابيع ضد مجموعات مسلحة تنشط في تلك المنطقة الغنية بالنفط.

وانطلقت العمليات في 28 ايلول/سبتمبر في اربع ولايات من الجنوب وهي ابيا واكوا ايبوم وايمو وريفرز. ومن الموقوفين ال449 افرج عن 171 شخصا بعد ان تبين في استجوابهم عدم تورطهم على ما افاد الناطق باسم الجيش اللفتنانت كولونيل صغير موسى.

واحالت القوة المشتركة بين الجيش والشرطة في نيجيريا 95 مشتبها بهم على عناصر اجهزة الامن والشرطة لتحقيقات معمقة قبل ملاحقات محتملة. وما زال 183 اخرون معتقلون في انتظار النظر في ملفاتهم. وتشهد دلتا النيجر جنوب نيجيريا اعمال عنف متكررة ترتكبها مجموعات مسلحة تقول انها تناضل من اجل تقاسم افضل للموارد النفطية.

وحذر الجيش النيجيري السبت العصابات المسلحة التي تنشط هناك وتحدث قائد الاركان الجنرال اولوسيي بيتيرين عن quot;عمليات خطف وسطو غير شرعية على المنصات النفطية وغيرها من عمليات قطع الطرقquot;، مؤكدا quot;انهم مجرمون وسيعاملون على انهم كذلكquot;. وخلال الاسابيع الاخيرة، رصد الجيش ودمر عشرات المعسكرات المقامة على ساحل الدلتا حيث تختبئ المجموعات المسلحة والتي قال الجنرال انه quot;لا تسامح معها من الان فصاعداquot;.