اقترب شريكا الحكم في السودان من حل خلافتهما بشأن استفتاء على تقرير مصير الجنوب.


الخرطوم: اعلن اليوم ان شريكي الحكم في السودان (حزب المؤتمر الوطني) و(الحركة الشعبية) اقتربا من حل خلافاتهما بشأن الاستفتاء علي تقرير المصير قبل يوم واحد من بدء الاجراءات الرسمية لتصويت الناخبين المحدد له التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.

واعلن الوسيط الافريقي ثابو مبيكي في مؤتمر صحافي عقب لقائه نائبي الرئيس السوداني سلفاكير ميارديت وعلي عثمان طه اليوم عن قرب توصل الشريكين الى وثيقة اتفاق بشأن جميع القضايا الخلافية العالقة بين الطرفين وفي مقدمتها ترسيم الحدود واستفتاء جنوب السودان والامن وموضوع تبعية منطقة (ابيي) فضلا عن قضايا ترتيبات ما بعد الاستفتاء.

واضاف ان الطرفين انخرطا في مفاوضات خاصة بالاتفاقية الاطارية لحل القضايا الخلافية في اتفاقية السلام الشامل وقضايا مابعد الاستفتاء وهما علي وشك الفراغ من اعداد الوثيقة وعلى امل ان يتم ذلك في وقت لاحق اليوم.

واوضح مبيكي ان الاتفاقية الاطارية تتضمن مختلف القضايا كالحدود والاستفتاء والامن وقضايا مابعد الاستفتاء لافتا الي ان الطرفين قد اتفقا كذلك على مناقشة قضية (ابيي) على المستوى الرئاسي فور عودة الرئيس عمر البشير من رحلة الحج.

واعلنت مفوضية الاستفتاء اليوم رسميا فتح باب تسجيل الجنوبيين الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء اعتبارا من يوم غد.

وقال رئيس المفوضية محمد ابراهيم خليل في مؤتمر صحفي اليوم ان حملة التسجيل ستبدا غدا كمرحلة اولى والتسجيل والاقتراع يتم على ثلاثة اصعدة الجنوب والشمال والمهجر مشيرا الى اهمية الموقع من حيث السهولة بالنسبة للناخب حتي يتمكن من ممارسة حقه في التسجيل والاقتراع.

واضاف ان القانون قد اوجب على المفوضية اتخاذ رمز الاقتراع وقد تم الاتفاق ان يكون الرمز ليدان متماسكتان كرمز للوحدة ويدا واحدة كرمز للانفصال.

وستستمر عملية التسجيل 17 يوما في كافة ولايات السودان الشمالية والجنوبية.

وبلغ عدد المراكز فى جميع الولايات 2798 مركزا منها 175 فى الولايات الشمالية ال15 و2623 بالولايات الجنوبية العشر.

واصدر البشير اليوم قرارا بتشكيل الهيئة القومية لدعم الوحدة واستفتاء جنوب السودان برئاسته وينوب عنه 6 شخصيات من بينهم نائبيه وزعيم تجمع المعارضة محمد عثمان الميرغني.

يذكر ان الجنوبيين سيبدؤون تسجيل اسمائهم للمشاركة في الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المقرر يوم التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل وهو بموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 بعد 21 عاما من الحرب الاهلية الطاحنة.