اجرى وزير الخارجية المغربي مباحثات في الرباط مع نظيره المالي ومستشار الرئيس السوداني حول عدد من القضايا المشتركة.


الرباط: التقى وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري اليوم بمدينة طنجة (شمالي المغرب) كلا من مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين العتباني ووزير خارجية مالي مختار وان لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدان الثلاثة.

جاء اللقاء على هامش منتدى (ميدايز) الذي اختتم اعمال دورته الثالثة الليلة برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وبحث الفهري مع ضيفيه مواصلة التشاور وتنسيق المواقف بين المغرب والسودان من جهة والمغرب ومالي من جهة أخرى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه قال المسؤول السوداني في تصريح للصحافيين عقب لقائه الوزير الفهري انه تطرق خلال اللقاء الى جملة من القضايا الجوهرية والاستراتيجية، مشددا على أهمية استمرار تطور العلاقات بين البلدين الى ما هو أفضل.

وجدد التأكيد على موقف بلاده من الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشددا على أن موقف الحكومة السودانية يعتبر صون وحدة كل الاراضي العربية والدفاع عنها سبيلا لتثبيت الأمن واحلال السلام.

وبدوره قال وزير مالي ان علاقات بلاده مع المغرب quot;متينة وعريقة ما تفتأ تتعزز في ظل التفاهم بين حكومتي البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك واستمرار تنسيق المواقف المتطابقة بشأنهاquot;.

واشار الى الارادة المشتركة للبلدين من أجل النهوض بالتعاون الثنائي في مجموعة من القطاعات الواعدة من بينها المناجم والطاقة والصناعات الغذائية والاتصالات والخدمات، معربا عن الأمل في أن يشمل هذا التعاون مجالات الفلاحة وتدبير الموارد المائية ونقل التكنولوجيات في اطار التعاون بين دول الجنوب.

يذكر أن منتدى (ميدايز) الذي يعتبر فضاء للحوار والنقاش من شأنه تطوير التعاون بين دول الشمال والجنوب والجنوب والجنوب كان قد انطلق الاثنين الماضي بمشاركة أكثر من 170 شخصية دولية كبيرة من 80 بلدا اضافة الى 1500 خبير دولي في المجالات الجيواستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.