أكد أحمد المرزوقي المعتقل السياسي السابق أن جهة مجهولة أرادت الإساءة إلى المغرب بالاعتداء عليه اخيرا في وسط بروكسل. وقال الناشط الحقوقي إنه يفضل التريث وعدم التسرع في توجيه أصابع الاتهام الى أي جهة، مشيرا الى انه سيراجع يوم الاثنين المدعي العام في بروكسل لمتابعة مجرى التحقيقات في الحادث.


إستبعد أحمد المرزوقي المعتقل السياسي السابق، وأحد الناجين من السجن المغربي تازمامرت، أن تكون جهة ما في الدولة المغربية وراء الاعتداء الذي تعرض له في وسط بروكسل أخيرا. وقال صاحب كتاب quot;الزنزانة رقم 10quot; في حديث لـ إيلاف quot;إنه تناول وجبة غداء مع السفير المغربي في بروكسلquot;، الذي عبر له عن quot;تضامنه المطلقquot;. واضاف المرزوقي أنه قد تكون جهة ما quot;تريد الإساءة إلى المغربquot; وراء هذا العمل الشنيع.

في ما يلي نص الحوار:

كيف هي وضعيتك الصحية بعد الاعتداء الذي تعرضت له؟

الحمد لله، جسمي يحمل بعض الكدمات على مستوى الوجه، وأسفل العين اليسرى، وأشعر بآلام على مستوى الأضلع و الفخد، نتيجة الضرب والركل والرفس الذي تعرضت له. وكان في نية المعتدين إلحاق أضرار جسيمة بي.

هل تكونت لديك فكرة عن هوية الأشخاص الذين اعتدوا عليك؟

ليس لدي فكرة. وكل ما يمكن أن أقوله إنهم كانوا يضعون quot;طاقياتquot; على رؤوسهم، وكان يستحيل التعرف إلى ملامحهم. بشرتهم سمراء. وأحدهم ملتحٍ. وكانوا يسبونني باللهجة المغربية وهم يضربونني بكل أنواع الضرب، ولولا المناضلة مريم دمناتي التي بدأت تصرخ فاجتمع الناس من حولي، وفر الجناة، لوقع الأسوأ.

كيف تصرف الأمن البلجيكي مع هذه الواقعة؟

حضرت الشرطة البلجيكية إلى المكان و أنجزت محضرا . في البداية تم التعامل مع القضية بشكل عادي باعتبار أن قضايا كثيرة مشابهة تحدث كل يوم إلى أن أخبرهم المنظمون أن الأمر يتعلق بمعتقل سابق حضر إلى بروكسل في إطار نشاط حقوقي.

كيف كان رد فعل الدبلوماسية المغربية في بروكسل حول الحادث؟

تناولت وجبة غداء مع السفير المغربي في بروكسل،الذي عبر لي عن تضامنه المطلق معي. كما أن السفارة المغربية أصدرت بيانا في الموضوع نددت فيه بشدة بما حدث لي.وصراحة أحسست بارتياح كبير لهذا الأمر.

هل سبق لك أن تعرضت لتهديد أو اعتداء مماثل؟

لأول مرة في حياتي أتعرض لاعتداء من هذا النوع. وهذه الأنشطة الحقوقية أقوم بها في المغرب في الثانويات والجامعات وتعرض على المحطات المغربية...صراحة لم أفهم أي شيء.

إلى من توجه إصبع الاتهام؟

ليس لدي أي معطيات،ولا يمكن أن أوجه التهمة لأي كان. من جانب الحكمة أن ألتزم الصمت في هذه الحالة. والسلطات المغربية ليس في مصلحتها أن تقوم بهكذا فعل، يمكن أن تكون جهة ما أرادت تشويه سمعة المغرب.

قناة الجزيرة قدمتك في نشرتها المغاربية كمعارض، ما أثار استغراب العديد من المغاربة، لكون أحمد المرزوقي يعتبر في المغرب معتقلا سياسيا وناشطا حقوقيا. فما هو تعليقك؟

أنا لست معارضا كما قدمتني الجزيرة، وطلبت منها تصحيح هذا الخطأ. لا أدري لماذا هذه المبالغة في تقديمي بهذه الصفة. كما أن هذا الأمر وضحته أكثر سواء في الصحافة البلجيكية أو عند تحدثي لوكالة الأنباء الفرنسية. صحيح أن مشكلتنا- نحن المتبقين- على قيد الحياة من الناجين من معتقل تازمامرت لم تحل بشكل نهائي كما شرحت للسفير. لكن أنا معتقل سابق وناشط حقوقي أتدخل هنا و هناك لأجل تنوير الرأي العام بهذا الخصوص.

هل عاودت الشرطة البلجيكية حتى الان الاتصال بك لعلها تكون حملت لك الجديد حول هوية المعتدين أو نواياهم؟

لحد الساعة لم تتصل بي. و على أي حال، الإخوان في بروكسل سيتصلون، الاثنين، بالمدعي العام، لمعرفة إن كانت الكاميرات المزروعة بالشارع صورت الاعتداء، و هو ما سيقربنا من الملامح الحقيقية للمعتدين والتعرف إلى هوياتهم.