قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعترفت المغرب باعتقال 163 شخصاًفي مداهمة لمخيم للمحتجين لكنها نفت اي علم لها حول اختفاء ناشط معارض للحكم.

الرباط: قالت السلطات المغربية الاربعاء ان 163 شخصا اعتقلوا في اعقاب مداهمة الشرطة المغربية لمخيم يؤوي آلاف المدنيين المحتجين على ظروف معيشتهم في الصحراء الغربية، الا انها نفت اي علم لها باختفاء ناشط مناهض للمغرب.

وقتل تسعة اشخاص في عملية المداهمة التي كانت تهدف الى اخراج 12 الف شخص من المخيم الاثنين، طبقا للرباط التي تحكم المنطقة المتنازع عليها منذ عام 1975.

واعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ان 11 شخصا قتلوا واصيب 723 آخرون في حين اعتبر 159 في عداد المفقودين بعد هجوم القوات المغربية على مخيم المحتجين قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

وصرح قائد شرطة العيون محمد دخيسي لوكالة فرانس برس انه quot;بعد احداث مخيم العيون، اعتقل 163 شخصا يقبعون الان في الحجز. الا انه لم يختف احد، بعكس ما ذكرت بعض التقاريرquot;.

وذكر نشطاء من الصحراء الغربية ان النعمة الاسفاري (40 عاما) وهو ناشط متعاطف مع البوليساريو، مفقود منذ اعتقاله عشية هجوم الاثنين على المخيم.

وقالت الغالية دجيمي نائبة رئيس رابطة الصحراء الغربية لمكافحة انتهاكات حقوق الانسان quot;لقد اعتقلته الشرطة المغربية يوم الاحد عشية الهجوم في منزل صديق له، ولم تصلنا اية اخبار عنه منذ ذلك الوقتquot;.

وذكرت منظمة quot;صحافيون بلاد حدودquot; الثلاثاء ان المغرب يمنع الصحافيين من التوجه الى العيون. وقالت انه تم منع عشرة صحافيين من ركوب طائرات متوجهة الى العيون من مطار الدار البيضاء.

وجاء في بيان للمنظمة ان quot;الصحافة الدولية .. هدف مباشر للسلطات المغربيةquot;. والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي فكرة للاستقلال.