تبدأ الاثنين جولة جديدة من المفاوضات بين الرباط وجبهة البوليساريو برعاية منظمة الأمم المتحدة.


نيويورك: تبدا جولة ثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاثنين حول مصير الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة في احدى ضواحي نيويورك.

واعلن الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان quot;تسوية نزاع الصحراء الغربية ما زال يشكل اولوية بالنسبة للامم المتحدة ونامل ان يكون هذا اللقاء المقبل مثمرا ويساعد الاطراف على تجاوز المأزقquot;.

من جانبه قال احمد بخاري ممثل البوليساريو في الامم المتحدة ان quot;اللقاء المقبل سيكون فرصة للتاكد من نوايا المغرب، هل المغرب مستعد لمناقشة الاستفتاء برعاية الامم المتحدة؟quot; مشيرا الى انها ثالث جولة مفاوضات.

وقد ضم المغرب سنة 1975 المستعمرة الاسبانية سابقا التي تطالب بها جبهة البوليسايو مدعومة من الجزائر باستفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة يفتح امام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات اما الانضمام الى المغرب واما الاستقلال واما الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ويقترح المغرب هذا الخيار الاخير رافضا فكرة الاستقلال.

وقال نيسيركي ان الجولة الجديدة من المفاوضات التي ستدوم يومين ستعقد في غرينتري، لونغ ايلاند، بحضور الدولتين المجاورتين للصحراء الجزائر وموريتانيا.

وستجري المفاوضات في جلسة مغلقة على ان يتلو موفد الامم المتحدة الى المنطقة كريستوفر روس الثلاثاء عقب المفاوضات، بيانا وان يدلي الوفدان بتصريحاتهما.

ويعقد اللقاء في سياق الجولة التي قام بها كريستوفر روس الى المنطقة نهاية تشرين الاول/اكتوبر والرامية الى تحريك المفاوضين بين المغرب والبوليساريو.

وقد التقى خلالها رئيس البوليساريو محمد عبد العزيز في مخيم اللاجئين الصحراويين بتندوف جنوب غرب الجزائر كما استقبله ايضا العاهل المغربي الملك محمد السادس.

واوضح روس حينها ان المفاوضات المقبلة ستجري quot;بحضور الجزائر وموريتانياquot; وذلك quot;من اجل التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه بين الاطراف يضمن لشعب الصحراء الغربية حق تقرير مصيره وذلك بدعم دول المنطقة وخاصة البلدين الجارينquot;.

واكد مع العاهل المغربي على quot;ضرورة تجاوز الوضع الراهنquot;.

واعرب عن الامل في ان تؤدي المفاوضات المقبلة الى quot;فتح المجال امام خطوات ملموسة نحو التسوية المرجوةquot;.

ولم يتوصل ممثلو البوليساريو والمغرب خلال اجتماع غير رسمي عقد في شباط/فبراير قرب نيويورك الى تجاوز خلافاتهما. وقبل ذلك انعقد اجتماع في اب/اغسطس 2009 في النمسا دون ان يثمر عن اي نتيجة.