اعتبرت جبهة بوليساريو دعوة ملك المغرب بشأن الصحراء المغربية معوقة للمفاوضات.


الجزائر: اعتبرت جبهة بوليساريو الاحد ان الدعوة التي وجهها ملك المغرب محمد السادس الى المجتمع الدولي للحد من quot;القمعquot; الذي يتعرض له بحسبه اللاجئون الصحراويون في مخيمات تيندوف (جنوب غرب الجزائر) يعيق المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية.

وقالت بوليساريو في بيان ان تصريحات الملك المغربي quot;تعيق الجهود من اجل حل النزاع قبل يوم من انطلاق حولة جديدة من المفاوضات بين البوليساريو والمغربquot; في ضاحية نيويورك,

وانتقد ملك المغرب الجزائر بحدة السبت في خطاب الى الامة دعا فيه المجتمع الدولي الى انهاء quot;القمعquot; وquot;الانتهاك المتواصل للاتفاقيات الانسانية الدوليةquot; في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تيندوف.

ويعتبر المغرب لاجئي تيندوف الذين يفوق عددهم 160 الفا بحسب بوليساريو مواطنين مغربيين.

كما دعت بوليساريو مجلس الامن الدولي والامم المتحدة الى quot;تبني عقوبات من دون اي تاخير بحق المغرب لاجباره على الامتثال لمطالب الشرعية الدولية في الصحراء الغربية لانهاء عملية ازالة اثار الاستعمار في افريقياquot;.

وتبدأ الاثنين جولة مفاوضات ثالثة بين المغرب وبوليساريو تدوم يومين برعاية الامم المتحدة وبحضور الجزائر وموريتانيا المتاخمتين للصحراء الغربية.

والثلاثاء سيتلو مبعوث الامم المتحدة في المنطقة كريستوفر روس في ختام المحادثات بيانا فيما يدلي الوفدان بتصريحات.

وقد ضم المغرب سنة 1975 المستعمرة الاسبانية سابقا التي تطالب جبهة البوليسايو مدعومة من الجزائر باستفتاء لتقرير مصير سكانها برعاية الامم المتحدة يفتح امام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات اما الانضمام الى المغرب واما الاستقلال واما الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ويقترح المغرب هذا الخيار الاخير رافضا فكرة الاستقلال.