قال بورما توماس الافراج عن اونغ سان سو تشي امر quot;هام بالنظر الى السيرة الشخصيةquot; لحائزة نوبل للسلام.

جنيف: اعتبر المقرر الدولي الخاص حول وضع حقوق الانسان في بورما توماس اوخيا كوينتانا الاحد ان الافراج عن المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي يجب ان يشكل quot;المرحلة الاولىquot; في اتجاه تغيير حقيقي في البلاد.
وفي تصريح مكتوب، رأى كوينتانا ان الافراج عن اونغ سان سو تشي امر quot;هام بالنظر الى السيرة الشخصيةquot; لحائزة نوبل للسلام. واضاف quot;لكن ايضا لان بامكانه ان يرمز الى انطلاقة جديدة في اتجاه تحسين وضع حقوق الانسان في بورماquot;.

وتم الافراج السبت عن اونغ سان سو تشي، التي امضت اكثر من 15 من السنوات ال21 الاخيرة محرومة من الحرية، بعد انتخابات اثارت انتقادات كبيرة من جانب المجتمع الدولي. وكانت الامم المتحدة ودول عدة طالبت بان يتم الافراج عن هذه المعارضة البورمية قبل العملية الانتخابية للسماح لها بالمشاركة فيها.
واعرب كوينتانا عن امله في ان يشكل الافراج عن سو تشي quot;مناسبة لاجراء مصالحة وطنية حقيقية وانتقال ديموقراطيquot; للسلطة في البلاد.

كما طالب بالافراج عن سجناء سياسيين اخرين في بورما.
والاحد، اكدت المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي في اول خطاب لها منذ سبع سنوات انها تريد quot;العمل مع كل القوى الديموقراطيةquot; واعتبرت ان الديموقراطية تقوم على quot;حرية التعبيرquot;.

وقالت quot;لا اكن اي ضغينة للذين اعتقلوني. اؤمن بحقوق الانسان و(دولة) القانونquot;.