اندلعت في غينيا مواجهات عنيفة بين أنصار المعارض الفا كونديه الذي أعلن فوزه في الانتخابات الرئاسيّة وانصار منافسه سيليو ديالو.


كوناكري: اعلن المعارض التاريخي في غينيا الفا كونديه الاثنين انه فاز في الانتخابات الرئاسية في حين اندلعت مواجهات بين انصار منافسه سيلو ديالو وقوات الامن في عدة احياء في كوناكري، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال كونديه خلال مؤتمر صحافي في كوناكري quot;انا اعرف اني فزتquot; بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر على رئيس الوزراء السابق سيلو دالين ديالو.

واضاف quot;لقد فزت في اربع بلديات من خمسة في كوناكري وفي كافة دوائر غينيا السفلى باستثناء بوكي وفي كافة دوائر الغابة وغينيا العليا. فهل يعقل الا افوز بهذه الانتخابات؟quot;.

وكانت النتائج الجزئية التي نشرتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة اشارت حتى الان الى منافسة شديدة بين المرشحين.

وفي حين دعا كونديه اللجنة الانتخابية الى الاعلان الاثنين عن النتائج وquot;احترام الآجال المحددةquot;، فان ديالو دعا الاحد اللجنة الى quot;اخذ وقتهاquot; لفحص كافة الطعون مهددا بانه quot;لن يقبلquot; النتائج الموقتة للاقتراع اذا ما اعلنت على الفور.

وشهدت عدة احياء في كوناكري الاثنين مواجهات بين انصار ديالو وقوات الامن.

وقطعت قوات الامن العديد من الطرقات في هذه الاحياء بعد ان تعرضت للرشق بالحجارة ومختلف المقذوفات من انصار اتحاد القوات الديموقراطية في غينيا بزعامة ديالو الذين نصبوا حواجز.

وردت قوات الامن باطلاق الغاز المسيل للدموع.