قدمت روسيا الى لبنان ست مروحيات أم آي-24 و31 دبابة هجومية تي-72 و36 مدفعا فضلا عن ذخائر وقذائف.


موسكو: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الذي يقوم بزيارة رسمية الى موسكو، في بيان مساء الاثنين ان روسيا ستقدم للبنان ست مروحيات أم آي-24 و31 دبابة هجومية تي-72 و36 مدفعا بالاضافة الى ذخائر وقذائف.

واوضح البيان الذي نشره المكتب الصحافي للحريري quot;في ختام محادثات بين الطرفين اللبناني والروسي، اعلن رئيس الوزراء سعد الحريري ان روسيا قررت تقديم مساعدة مجانية للجيش اللبنانيquot;.

واضاف ان الامر يتعلق بquot;ست مروحيات أم آي-24 و31 دبابة هجومية تي-72 و36 مدفعا من عيار 130 ملم ونحو نصف مليون ذخيرة للجيش من الحجم المتوسط و30 الف قذيفة لمدافع ال130ملمquot; ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية. كما لم يوضح البيان تاريخ وطرق تسليم هذه المساعدة.

وفي شباط/فبراير الماضي، اعلنت الرئاسة اللبنانية ان روسيا وافقت على طلب لبنان تقديم هذه المروحيات بدل مقاتلات ميغ-29 كانت روسيا وعدت لبنان بتقديمها له في العام 2008.

وعشية زيارته لروسيا، اعلن الحريري ان طيارين يتدربون على المروحيات.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين طلب الاثنين من نظيره اللبناني سعد الحريري دعم مشاريع الشركات الروسية في لبنان في مجالي الطاقة والصناعات العسكرية.

ونقلت وكالات الانباء عن بوتين قوله لدى بدء لقاء مع الحريري quot;لدينا امكانات جيدة لتوسيع تعاوننا الاقتصادي بفضل مشاريع مشتركة مهمة في مجالات الطاقة والنقل والتعاون العسكري-التقنيquot;. واضاف quot;في بعض الحالات اعلنت شركاتنا الكبرى انها ستشارك في استدراج عروض ونطلب منكم دعم هذه العروضquot;.

من جانبه، قال الحريري ان حكومته ترحب بـquot;قدوم شركات روسية في مجالات الطاقة وبناء السدود والسكك الحديدquot;.

وتسعى موسكو التي كانت تقيم علاقات وثيقة مع العالم العربي في عهد الاتحاد السوفياتي، مجددا الى بسط نفوذها في المنطقة الذي تراجع بقوة مع انهيار الاتحاد السوفياتي.