وصف رئيس الوزراء اللبناني الموقف الروسي في المنطقة بأنه متوازن، محملاً اسرائيل مسؤولية التصعيد.


موسكو: دعا رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اليوم الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع لبنان.

وقال بوتين خلال اجتماع عقده اليوم مع رئيس الوزراء اللبناني الزائر سعد الحريري ان quot;لدينا امكانية جيدة لتطوير علاقات الشراكة الاقتصادية والتجارية مع لبنان وخاصة في مجال تنفيذ مشاريع كبرى في مجال الطاقة والاتصالات والتعاون العسكري التكنولوجيquot;.

واضاف وفقا لما ذكرته وكالة انباء انترفاكس ان quot;الشركات الروسية ستشارك في المناقصات التي تجري في لبنان لتنفيذ مشاريع ضخمةquot;.

واوضح ان الجانبين وقعا على اتفاقيتين احداهما ثقافية والاخرى في المجال القضائي.

من جانبه اشاد الحريري بمستوى الحوار القائم بين روسيا ولبنان داعيا الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وثمن الحريري الدور الذي تلعبه روسيا في تحقيق التسوية في المنطقة واصفا الموقف الروسي بانه quot;متوازنquot;.

وحمل الحريري اسرائيل مسؤولية التصعيد والتوتر في منطقة الشرق الاوسط قائلا ان quot;اسرائيل تواصل مواقفها المتصلبة حيال عملية السلامquot; وطالب تل ابيب بضرورة القبول بمبادىء مدريد والمبادرة السلمية العربية من اجل ايجاد تسوية للوضع في المنطقة.

وكان الحريري قد وصل الى موسكو في زيارة سيجري خلالها كذلك مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ومع بطريرك عموم روسيا كيريل.

إلى ذلك، طلب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين من نظيره اللبناني رفيق الحريري دعم مشاريع الشركات الروسية في لبنان في مجالي الطاقة والصناعات العسكرية.ونقلت وكالات الانباء عن بوتين قوله لدى بدء لقاء مع الحريري quot;لدينا امكانات جيدة لتوسيع تعاوننا الاقتصادي بفضل مشاريع مشتركة مهمة في مجالات الطاقة والنقل والتعاون العسكري-التقنيquot;.

واضاف quot;في بعض الحالات اعلنت شركاتنا الكبرى انها ستشارك في استدراج عروض ونطلب منكم دعم هذه العروضquot;.

من جانبه قال الحريري ان حكومته ترحب بquot;قدوم شركات روسية في مجالات الطاقة وبناء السدود والسكك الحديدquot;.

وعشية زيارته اعرب الحريري عن الامل في التوصل الى اتفاق تسلم بموجبه موسكو للجيش اللبناني مروحيات قتالية من طراز ام آي-24 وذلك في حديث لقناة quot;روسيا اليومquot;.

وقال quot;حاليا يتدرب طيارونquot; من دون مزيد من التفاصيل.

وفي شباط/فبراير اعلنت الرئاسة اللبنانية ان روسيا وافقت على طلب لبنان استبدال المساعدة العسكرية من طائرات +ميغ 29+ بطوافات عسكرية من طراز +ام آي 24+ المتطورة وذلك لسد حاجة الجيش الملحة لهذا النوع من المروحيات.

وتسعى موسكو التي كانت تقيم علاقات وثيقة مع العالم العربي في عهد الاتحاد السوفياتي، مجددا الى بسط نفوذها في المنطقة الذي تراجع بقوة مع انهيار الاتحاد السوفياتي.